• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأحد 26 مارس 2023 على الساعة 14:00

للحماية من جرائم الإنترنت.. مطالب بتطوير برامج تعزز الأمن الإلكتروني للمغاربة

للحماية من جرائم الإنترنت.. مطالب بتطوير برامج تعزز الأمن الإلكتروني للمغاربة

طالب البرلماني، نور الدين قشيبل، عضو فريق التجمع الوطني للأحرار بمجلس النواب، بحماية البيانات في إطار تحقيق الأمن الإلكتروني للمغاربة.

الجرائم الإلكترونية

وأبرز النائب البرلماني في سؤال كتابي وجهه إلى غيثة مزور الوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، أنه “مع تزايد انتشار استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في كل مكان وفي كل المجالات، يظل الأمن الإلكتروني أمرًا بالغ الأهمية لضمان تأمين قواعد البيانات والمعلومات الخاصة بالمؤسسات والأشخاص، إلا أن التزايد المستمر للحوادث الإلكترونية سواء بهدف الإبتزاز وسرقة البيانات، أو تدمير البنية التحتية الإلكترونية، يستدعي تطوير برامج دفاعية لمواجهة هذه التهديدات وتعزيز الأمن الإلكتروني”.
وساءل عضو فريق التجمع الوطني للأحرار بالغرفة الأولى الوزيرة مزور عن التدابير التي تنوي القيام بها من أجل حماية البنية التحتية الإلكترونية وقاعدة بيانات المؤسسات والأشخاص في إطار تحقيق الأمن الإلكتروني ببلادنا.
الأمن السيبراني
وكانت المديرية العامة لأمن نظم المعلومات، التابعة لإدارة الدفاع الوطني، أطلقت شهر نونبر الماضب، بحثا يهدف إلى تحديد الجهات الفاعلة في مجال الأمن السيبراني على المستوى الوطني بهدف الحصول على رؤية شاملة للمنظومة الوطنية في هذا المجال.
وقالت المديرية، في إعلان إطلاق البحث، إنه يندرج ضمن تنفيذ خطة عملها لعام 2022 وسيمكن من جمع المعلومات اللازمة بخصوص الشركات التي تمارس وتقدم خدماتها في مجال الأمن السيبراني.