• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 14 فبراير 2023 على الساعة 10:00

لدعم مشاريع الشباب.. مطالب لـ”وزارة المالية” بتعزيز دور الأبناك

لدعم مشاريع الشباب.. مطالب لـ”وزارة المالية” بتعزيز دور الأبناك

دعت البرلمانية زينب السيمو، عضو فريق التجمعا الوطني للأحرار بمجلس النواب، نادية فتاح وزيرة الاقتصاد والمالية، إلى ضرورة تعزيز دور الأبناك في دعم مشاريع الشباب.

مطالب برلمانية

وأبرزت عضو فريق التجمع الوطني للأحرار، في سؤال كتابي إلى وزيرة الاقتصاد والمالية، أن الملك محمد السادس خصص في جزء من خطابه لافتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الرابعة من الولاية التشريعية العاشرة، لدور الأبناك في تمويل مشاريع الشباب، حيث عملت الحكومة على تنزيله من خلال الميثاق الجديد للاستثمار، الذي يهدف إلى توسيع قاعدة استثمار القطاع الخاص وتقوية الاقتصاد الوطني.

وسجلت سيمو أنه يلاحظ استمرار معاناة المقاولين الشباب في الحصول على قروض لمشاريعهم بسبب تعقد مساطر الأبناك واشتغالها بطرق تقليدية لا تحفز على المبادرة الحرة.
هذا وساءلت النائبة البرلمانية وزيرة الاقتصاد والمالية عن الإجراءات التي يجب على الوزارة اتخاذها بغاية تبسيط مساطر الحصول على قروض بالنسبة للشباب حاملي المشاريع.

برنامج “انطلاقة”

وكانت كل من وزارة الاقتصاد المالية، قد أشرفت بتوجيهات ملكية سامية على مبادرة “انطلاقة”، من خلال وضع برنامج وطني لدعم المقاولات الصغرى.

وواجه تنزيل برنامج “انطلاقة” مجموعة من التحديات، أبرزها حسب مصدر بنكي لموقع “كيفاش”، أن مجموعة من حاملي المشاريع الوهمية حاولوا نهج أساليب من الاحتيال، للحصول على دعم انطلاقة لأغراض شخصية، ولكن غالبا ما كان يكشف أمرهم، حيث كانوا يعمدون على تقديم سندات وفاتوارات مزورة ضمن ملفات طلب الدعم .
وأبرز المصدر البنكي، في السياق ذاته، أن “المصالح البنكية المختصة كانت تفاجئ بتضمن الملفات فاتورات لأنشطة وشركات يقدمها حامل المشروع على أنها لتجهيز محله مثلا، ليكشف البحث الذي يجريه البنك في ما بعد، أن الأمر يتعلق بمقاولة لا علاقة لها بالتجهيز أو نشاط اشتغال حامل المشروع”.
ولفت المصدر إلى أن مجموعة من الملفات تم رفضها، ويتعلق الأمر أساسا بمدى اقتناع المؤسسة البنكية بالمشروع، حيث أن الأبناك لا تقبل الملفات التي لا تستوفي شروط الدعم أو ليست مُقنعة.