• إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
  • أسماء لمنور: بغيت ولدي يكون محترم مللي يكبر… وكنحس براسي مقصرة معاه
  • سعد لمجرد: غادي ندير أغنية راب… ومازال غيثة ما حاملاش دعيو معانا
  • بسبب تعليق الرحلات الجوية.. سعد لمجرد يعلن تأجيل حفله في مصر
  • لأول مرة في تاريخه.. 4 أعمال كوميدية مرشحة للفوز بجوائز في مهرجان مكناس للدراما التلفزية
عاجل
الخميس 28 يوليو 2022 على الساعة 20:30

لجنة الاستثمار.. المصادقة على اتفاقيات لخلق 2469 منصب شغل

لجنة الاستثمار.. المصادقة على اتفاقيات لخلق 2469 منصب شغل

لجنة الاستثمارات دازت، والخدمة معها جات.. كيفاش؟

شنو وقع؟

صادقت الحكومة على 8 اتفاقيات وملاحق لمشاريع استثمارية بأكثر من 5,7 مليار درهم، ما سيمكن من خلق أزيد من 2469 منصب شغل مباشر وغير مباشر منتظر.

كيفاش وعلاش؟

ترأس رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، اليوم الخميس (28 يوليوز) في الرباط، اجتماع لجنة الاستثمارات في دورتها السادسة والثمانين، حيث صادقت اللجنة على 8 مشاريع، بقيمة إجمالية قدرها 5,7 مليار درهم، ستمكن من خلق 2469 منصب شغل مباشر وغير مباشر.

ويتصدر قطاع الطاقة المشاريع الاستثمارية التي تمت المصادقة عليها، بقيمة استثمارات تبلغ 3.7 مليار درهم، أي أكثر من 65 بالمائة من إجمالي الاستثمارات التي صادقت عليها اللجنة، يليه في المرتبة الثانية قطاع المناجم، بإجمالي استثمارات 1.5 مليار درهم، ثم قطاع السياحة ثم الصناعة.

ومن حيث خلق فرص الشغل، يعد قطاع المعادن القطاع الرئيسي لخلق فرص الشغل، بواقع 1.150 منصب شغل منتظر، أي بأكثر من 47 بالمائة من إجمالي عدد فرص الشغل، يليه قطاع السياحة، ثم الطاقة ثم الصناعة.

بالإضافة إلى ذلك، تمثل المشاريع ذات الرأسمال الوطني 46 بالمائة من الاستثمارات المرتقبة، بحوالي 2.6 مليار درهم.

ومنذ بداية الولاية الحكومية الحالية، تم عقد 6 دورات للجنة الاستثمارات، سمحت بالمصادقة على 58 مشروع اتفاقية وملاحق بمبلغ إجمالي قدره 39,1 مليار درهم وإحداث 16.800 منصب شغل مباشر وغير مباشر ، وذلك تنفيذا للتعليمات الملكية المتعلقة بجعل الاستثمار محرك للتنمية السوسيو-اقتصادية للمملكة.