• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأحد 07 يونيو 2020 على الساعة 16:30

لتسهيل الولوج للتمويلات الممنوحة من طرف البنوك التشاركية.. صندوق الضمان المركزي يطلق “سند تمويل”

لتسهيل الولوج للتمويلات الممنوحة من طرف البنوك التشاركية.. صندوق الضمان المركزي يطلق “سند تمويل”

أطلق صندوق الضمان المركزي نافذته التشاركية “سند تمويل” المخصصة حصريا لنشاط التمويل التشاركي، وذلك في إطار مواكبة سوق التمويلات التشاركية.

وأفاد بلاغ لصندوق الضمان المركزي أن هذه النافذة تهدف إلى تسهيل الولوج للتمويلات الممنوحة من طرف البنوك والنوافذ التشاركية لفائدة كل من المقاولات والأفراد، وذلك من خلال تقديم آليات ضمان مخصصة.

وأوضح البلاغ ذاته أنه تم تعزيز عروض صندوق الضمان المركزي بأربعة منتجات ضمان جديدة تدبرها نافذته التشاركية “سند تمويل”، وهي “ضمان مباشر”، و”ضمان دين”، و”فوكاريم إسكان” و”فوكالوج إسكان”، مذكرا بأن كل من هذه الآليات حازت على الرأي بالمطابقة من طرف المجلس العلمي الأعلى.

وأضاف المصدر ذاته أنه تم إطلاق منتجي ضمان مخصصين للمقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة، ويتعلق الأمر بضمان التمويلات التشاركية “ضمان مباشر” الذي يهدف إلى ضمان المشاريع التي لا يتعدى مبلغ تمويلها 1 مليون درهم وذلك لفائدة المقاولات التي لا يتعدى رقم معاملاتها 10 ملايين درهم بنسبة ضمان تتراوح بين 70 في المائة و80 في المائة.

وخصصت الآلية الثانية “ضمان دين”، حسب البلاغ، إلى ضمان مشاريع المقاولات التي يفوق رقم معاملاتها 10 ملايين درهم أو مبلغ تمويلها 1 مليون درهم، وذلك بنسبة ضمان ما بين 60 المائة و70 المائة.

وبالموازاة مع عرض منتجاتها لفائدة المقاولات، تقدم “سند تمويل” أداتين لضمان التمويلات التشاركية لفائدة الأفراد، وهما “فوكاريم إسكان” و”فوكالوج إسكان”، حيث تتراوح نسبة ضمان المنتوج الأول بين 70 في المائة و80 في المائة، ويستهدف المواطنين ذوي الدخل المحدود أو غير المنتظم قصد اقتناء سكن أو بقعة أرضية و بنائها.

أما المنتوج الثاني، يضيف البلاغ، فهو مخصص لضمان التمويلات التشاركية لفائدة الطبقة المتوسطة والمغاربة المقيمين بالخارج، قصد اقتناء سكن أو بقعة أرضية وبنائها بنسبة ضمان ما بين 50 في المائة و80 في المائة.