• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 02 أكتوبر 2023 على الساعة 17:00

لتخفيف العبء على الأسر.. مجلس المنافسة يوصي بسن إعانة مالية للكتاب المدرسي

لتخفيف العبء على الأسر.. مجلس المنافسة يوصي بسن إعانة مالية للكتاب المدرسي

أوصى مجلس المنافسة في تقرير حديث بسن إعانة مالية موجهة للكتاب المدرسي، في إطار تفعيل الورش الملكي المتعلق بتعميم الحماية الاجتماعيــة وإرساء السجل الاجتماعي الموحد.
وشدد مجلس المنافسة، ضمن رأيه رقم ر/2/23، على ضرورة مراجعة آليات تخصيص الموارد المالية العمومية وشبه العمومية الموجهة للكتاب المدرسي وإعادة توجيهها بصورة ملحوظة.
واقترح المجلس، وضع برنامج للحد من ومكافحة هدر الموارد النادرة المخصصة لإنتاج الكتاب المدرسي، وذلك بمناسبة إعادة حصر إنتاج الكراسات المدرسية من اختصاص الدولة، والتي يجب التقليص من عددها لتتناسب مع الحاجيات الفعلية للتلاميذ.
ولفت، ضمن تقريره، إلى ضرورة جعـل إنتـاج الكتـب المدرسـية الموجهـة للسلكين الابتدائي والثانوي مـن اختصـاص الدولـة “باعتبـاره عمـلا يؤسـس للسـيادة الوطنيـة، بحيـث يتعـين علـى الدولـة أن تسـتمر في الاحتفـاظ باختصاص إعدادهـا، وحقـوق المؤلـف المرتبطـة بهـا، وأن تسـتهدف خلـق صـرح يخـدم وحـدة الأمـة وهويتهـا وقيمهـا”.
وأوصى تقرير مجلس المنافسة، بضـرورة جعــل البرامــج الدراسية المنبثقة متاحة للعموم سنة واحدة على الأقل قبل دخولها حيز التنفيذ، بهدف تمكين الناشرين من التنافس بينهم وتقــديم أفضل العروض لإنتــاج الأدوات التي تستجيب للبرامج المذكورة على النحو الأنسب، علما أنه يجب تـرك حريـة اختيـار الكتـب “المكيفـة أو الموازيـة” فـي النهايـة للأساتذة.