• صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
عاجل
الأحد 02 يوليو 2023 على الساعة 10:00

لتخفيض فاتورة الوقود.. الأمانة العامة للحكومة تستبدل أسطول سياراتها

لتخفيض فاتورة الوقود.. الأمانة العامة للحكومة تستبدل أسطول سياراتها

كشف الأمين العام للحكومة، محمد حجوي، عن استبدال الأمانة العامة للحكومة أسطول سياراتها لترشيد استهلاك الوقود.

وأوضح حجوي، في جوابه على سؤال برلماني حول “تفعيل النجاعة الطاقية واعتماد الإدارة الصديقة للبيئة”، أن “الأمانة العامة للحكومة عمدت إلى تجديد جزء مهم من أسطول سيارتها المصلحية باستبدال السيارات المتقادمة والمستهلكة بشكل كبير للوقود بسيارات جديدة من صنع مغربي”.

وأبرز الأمين العام للحكومة، في الجواب الذي يتوفر موقع “كيفاش” على نسخة منه، أن سيارات المصلحة الجديدة تتميز باستهلاكها الطفيف للوقود وهو ما ساهم في تخفيض الانبعاثات الغازية وكذا في تخفيض فاتورة الوقود”.
وأكد حجوي، أن الأمانة العامة للحكومة وانخراطا منها في تفعيل وإنجاح البرنامج الحكومي حول النجاعة الطاقية، عملت على وضع مخطط استراتيجي يروم تحقيق أهدافها عبر اتخاذ مجموعة من الإجراءات أو برمجة بعض المشاريع الهادفة إلى ترشيد استهلاك الطاقة وتخفيض فاتورتها.

وفيما يتعلق بتوفير الطاقة الكهربائية، لفت الأمين العام للحكومة إلى أنه تم إجراء تشخيص لوضعية المكاتب وممرات مختلف مرافق البناية الإدارية لتحديد درجة حاجياتها للإنارة الكهربائية، وتحديد عدد المصابيح الكافية لتوفير الإنارة المتطلبة، مما ساعد على تقليص عدد المصابيح بنسبة جد مهمة، وإجراء صيانة لجميع الآليات والمعدات المكتبية العاملة بالطاقة الكهربائية من أجل تقليص حجم استهلاكها للكهرباء.
وللتحسيس بأهمية الحفاظ على الطاقة، أبرز المسؤول الحكومي أنه الأمانة العامة أطلقت حملات تحسيسية، همت جميع موظفيها ومسؤوليها بدعوتهم إلى الانخراط الجاد والدائم في المجهودات التي يتم القيام بها في هذا الإطار، عبر ترشيد وعقلنة استعمالهم للطاقة الكهربائية لاسيما المتعلقة بالإنارة والتهوية أو التدفئة وحثهم على الاعتماد على الإنارة الطبيعية وعدم استعمال المكيفات إلا عند الضرورة.
هذا وأكد الأمين العام للحكومة على أن هذه الاجراءات ساهمت في استقرار الفاتورة الطاقية للأمانة العامة للحكومة بالرغم من أنها عمدت في السنوات الثلاث الأخيرة إلى استئجار عمارة جديدة تأوي مصالح مديريتين وكذا مقر اللجنة الوطنية للطلبيات العمومية  بالإضافة إلى هذه الإجراءات المتخذة لترشيد استعمال الطاقة الكهربائية.