• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 25 أبريل 2018 على الساعة 13:10

لبناء قنطرة.. تحريف مسار الطريق السيار الرباط كازا

لبناء قنطرة.. تحريف مسار الطريق السيار الرباط كازا

أعلن المكتب الوطني للسكك الحديدية أنه، في إطار مواصلة الأشغال المتعلقة بمشروع تثليث الخط السككي الدار البيضاء-القنيطرة والرفع من قدرته الاستيعابية، سيتم ابتداء من اليوم الأربعاء (25 أبريل)، التحريف المؤقت لمسار الطريق السيار الرابط بين الرباط والدار البيضاء على مستوى المحمدية، وذلك من أجل بناء قنطرة طرقية.

وأوضح المكتب، في بلاغ له، أن هذا الإجراء يأتي في إطار مواصلة الأشغال المتعلقة بمشروع تثليث الخط السككي الدار البيضاء- القنيطرة والرفع من قدرته الاستيعابية.

وتتموقع هذه القنطرة على مقربة من القنطرة الحالية الخاصة بعبور الخطين السككيين الحاليين بين البدال الشرقي والبدال الغربي للمحمدية.

وأشار المصدر ذاته إلى أن هذا المشروع تم تصميمه وفق معايير خاصة تسمح بوضع سكة ثالثة وعبور الطريق السيار الثلاثي، تتمثل في ارتفاع يبلغ 7.5 أمتار وعرض يصل 9.5 أمتار وطول 70 مترا.

وستنجز أشغال هذه المنشأة الفنية التي تتطلب استثمارا بقيمة 30 مليون درهما، مع الحفاظ على السير على مستوى محور الطريق السيار الدار البيضاء- الرباط، الذي يعرف عبور 60 ألف سيارة يوميا.

ولتخفيف الإزعاج الناجم عن الأشغال المرتبطة بإنجاز هذا المشروع، التي تستدعي سنتين باعتماد الطرق التقليدية، تم تبني منهجية جديدة تستلزم التحويل المؤقت لمسار الطريق السيار المعني خلال فترة لن تتجاوز شهرا واحدا.

هذا ويسجل مشروع تثليث الخط السككي الدار البيضاء-القنيطرة نسبة تقدم إجمالية تبلغ 90 في المائة، وسيمكن مع بداية تشغيله في غضون هذه السنة، من الاستجابة للتطور المرتقب للنقل السككي على هذا الخط وتحسين سير القطارات والرفع من العرض مع تعزيز وتدعيم المتانة ومستوى السلامة والأمن.