• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
السبت 19 ديسمبر 2015 على الساعة 15:45

لاحتضان المغرب المفاوضات الليبية.. بان كي مون يشكر الملك

لاحتضان المغرب المفاوضات الليبية.. بان كي مون يشكر الملك

1450389168_650x400

كيفاش

عبر الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، عن شكره للملك محمد السادس وللحكومة المغربية، عقب توقيع الاتفاق السياسي “التاريخي” بين الأطراف الليبية.
وقال بان كي مون: “إنني أشكر الملك محمد السادس والحكومة المغربية لاحتضان حفل توقيع الاتفاق السياسي بين الأطراف الليبية”، والرامي إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية، وإخراج البلاد من أزمتها.
وأكد الأمين العام للأمم المتحدة، أول أمس الخميس (17 دجنبر)، أن هذا الاتفاق يعد “خطوة حاسمة” في مسلسل الانتقال لما بعد الثورة الليبية، والذي يأتي بعد أشهر من عدم الاستقرار وعدم اليقين.
وعبر المتحدث عن أمله في أن يضع هذا الاتفاق ليبيا على طريق بناء دولة ديمقراطية “تقوم على مبادئ الاندماج، وحقوق الإنسان، ودولة الحق والقانون”.
وشدد على أن “الباب يظل مفتوحا في وجه جميع الراغبين في الالتحاق بطريق السلام”، مؤكدا التزام الأمم المتحدة بمواصلة العمل من أجل “توسيع قاعدة دعم الحكومة الجديدة”.
ولاحظ بان كي مون أن “توقيع هذا الاتفاق لا يعني نهاية المسار”، مشيرا إلى أن مجلس الرئاسة مدعو إلى الانكباب من الآن على تشكيل حكومة، وعلى تنصيبها في طرابلس، ومجددا الدعوة إلى كافة الفاعلين السياسيين والأمنيين إلى “خلق البيئة الملائمة التي تساعد الحكومة على تحمل مسؤولياتها بطرابلس”.
وسجل الأمين العام للأمم المتحدة أن “الطريق لا يزال صعبا أمامنا”، مؤكدا لليبيين مواكبة الأمم المتحدة للمسلسل الراهن، ودعمها للحكومة الجديدة.