• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 10 يوليو 2023 على الساعة 21:00

كيفاش وقع تسمم غذائي لـ60 حالة في سيدي بنور؟ وشنو دخل الفواكه الموسمية؟.. وزير الصحة يوضح!

كيفاش وقع تسمم غذائي لـ60 حالة في سيدي بنور؟ وشنو دخل الفواكه الموسمية؟.. وزير الصحة يوضح!

كشف وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت طالب، اليوم الاثنين (10 يوليوز)، مستجدات تتعلق بحالة التسمم الغذائي في إقليم سيدي بنور، يوم السبت الماضي، وعن الإجراءات الصحية المتبعة تجاه هؤلاء المصابين.

وزير الصحة، في رده خلال جلسة الأسئلة الشفوية في مجلس النواب اليوم الاثنين، نفى تسجيل أي حالة وفاة من بين المصابين، مشيرا إلى أن مصالح الوزارة قدمت العلاجات والإسعافات اللازمة لـ 77 شخصا طالهم التسمم الغذائي.

ورغم قيام مصالح الوزارة في سيدي بنور قامت بواجبها، يضيف الوزير، إلا أن هنالك نقائص في المستشفى الإقليمي ستتم معالجتها في الخريطة الصحية الجهوية.

وكانت السطات المحلية لإقليم سيدي بنور قد أفاد أن حوالي 60 شخصا من أعمار مختلفة، يتحدرون من بعض الدواوير التابعة لجماعتي بني هلال وأولاد سيدي بوحيا، قد توجهوا إلى المستشفى الإقليمي لسيدي بنور يوم السبت، وكانوا يعانون من أعراض تسمم غذائي.

وأشارت سلطات إقليم سيدي بنور إلى احتمال أن يكون السبب وراء هذا التسمم الغذائي هو استهلاك المعنيين لفواكه موسمية تم اقتناؤها بالسوق الأسبوعي جمعة بني هلال بتاريخ 7 يوليوز 2023.

وتمت تعبئة كافة الأطقم الطبية والتمريضية بالمستشفى الإقليمي لسيدي بنور للتكفل بالحالات الوافدة، كما تم تسخير مجموعة من سيارات الإسعاف للتكفل بنقل الحالات المستعجلة، إذا ما دعت الضرورة لذلك.

وسجل المصدر ذاته أن الحالة الصحية لمجموع الأشخاص الوافدين على المستشفى الإقليمي لسيدي بنور تظل مستقرة لحد الساعة، لافتا إلى أن المصالح المختصة التابعة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية تدخلت من أجل أخذ عينات من المواد المستهلكة لإخضاعها للتحاليل المخبرية اللازمة.