• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 22 أبريل 2019 على الساعة 14:30

كلشي غلا.. ارتفاع تكاليف التعليم والمواصلات والمحروقات

كلشي غلا.. ارتفاع تكاليف التعليم والمواصلات والمحروقات

محمد وائل حربول

قالت المندوبية السامية للتخطيط في تقرير أصدرته، صباح اليوم (22 أبريل)، بخصوص الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك خلال شهر مارس المنصرم، إن أثمان السمك وفواكه البحر و الخضر والزيوت والذهنيات، إضافة إلى الحليب والجبن، عرفت تراجعا مقابل ارتفاع أثمان الفواكه.
وأشار التقرير ذاته إلى ارتفاع المواد غير الغذائية بنسبة 0.3 في المائة بالنسبة للمواصلات بكل أنواعها، في جل مدن المملكة، في حين ارتفعت تكاليف التعليم بنسبة 3.4 في المائة مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية.
وأضافت المندوبية في تقريرها، بخصوص المواد غير الغذائية، أن أثمان المحروقات عرفت ارتفاعا كبيرا هي الأخرى بنسبة 5.2 في المائة.
وجاء في التقرير الصادر عن المندوبية، بخصوص المواد الغذائية، أن أهم الانخفاضات شهدتها كل من مدينة العيون بانخفاض وصل 0.6 في المائة، وفي تطوان والحسيمة بانخفاض وصل 0.3 في المائة، فيما وصل الانخفاض في كل من مدينتي الدار البيضاء والرباط 0.2 في المائة.
وسجلت المندوبية ارتفاع أسعار المواد الاستهلاكية الغذائية في كل من كلميم بنسبة 0.5 في المائة، ووجدة بنسبة 0.3 في المائة، ومدينة أكادير بنسبة أقل وصلت 0.2 في المائة.
وقيمت مندوبية الحليمي الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية، إذ تحصلت على نتيجة انخفاض أسعار المواد الغذائية بنسبة 0.1 في المائة مرجعة هذا الانخفاض، بسبب تراجع أثمان المواد الغذائية بـ1.8 في المائة، وتزايد أثمان المواد غير الغذائية بـ1.1 في المائة.