• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 08 يناير 2024 على الساعة 10:00

كتشبه لكورونا.. أنفلونزا “صعبة” تقلق المغاربة

كتشبه لكورونا.. أنفلونزا “صعبة” تقلق المغاربة

أثار تشابه أعراض أنفلونزا البرد بفيروس كورونا المخاوف من موجة جديدة لانتشار متحور كوفيد حيث لا حديث بين المواطنين إلا عن انتشار أنفلونزا “صعبة” لا تختلف أعراضها عن تلك المألوفة لكورونا.
وفي تصريح لموقع “كيفاش”، قال الطيب حمضي، الطبيب الخبير والباحث في النظم الصحية، إنه “من الطبيعي أن تكون أعراض الأنفلونزا الموسمية متشابهة مع أعراض كورونا غير أن الأمر يتعلق في الواقع بفيروسين مختلفين”.
وأوضح حمضي، أن “تشابه الأعراض لا يقلل خطورة فيروس كورونا بالمقارنة مع الأنفلونزا حيث يبقى أشد فتكا على الفئات الهشة”.
وأكد الطبيب والباحث، أنه “ما دام الأمر يتعلق بفيروسين مختلفين فإن العلاج هو الآخر مختلف”، مشددا: “خاص المصاب يعرف شنو عندو باش ياخد العلاج المناسب حيت ماشي فحال فحال”.
وبالتزامن مع دخول فصل الشتاء، يوصي الخبراء والأطباء المتخصصون بالتلقيح ضد الانفلونزا الموسمية، التي قد تكون لها تبعات وخيمة على الجهاز المناعي خاصة في زمن الوباء.
البروفيسور مولاي سعيد عفيف، عضو اللجنة العلمية للتلقيح، قال في تصريح سابق للموقع، إن “التلقيح ضد الأنفلونزا الموسمية يكتسي أهمية كبيرة، خصوصا لدى الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالعدوى أو لمضاعفاتها”.
وأوضح البروفيسور عفيف، أنه “يتم تعديل تركيبة اللقاح بشكل سنوي، بناء على توصية منظمة الصحة العالمية”، مبرزا أنه “متوفر لجميع المواطنين في الصيدليات”.