• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 18 مايو 2016 على الساعة 18:57

كازا.. في انتظار مدينة ذكية (صور)

كازا.. في انتظار مدينة ذكية (صور)

CHO_2407

سلمى براق (تـ: خالد الشوري)

مسلسل تحويل الدار البيضاء إلى مدينة ذكية انطلق اليوم الأربعاء (18 ماي)، حيث نظم مجلس جهة الدار البيضاء سطات ومجلس مدينة الدار البيضاء، معرض “الدار البيضاء المدينة الذكية”، بحضور كل من رئيس الجهة مصطفى الباكوري، وعمدة المدينة عبد العزيز العمري، وشخصيات أخرى كمحمد عبو الوزير المنتدب لدى وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي .
وعرف المعرض، في يومه الأول، افتتاح المشروع والإعلان عن قرب إعطاء انطلاقة كل ما يتعلق بالمدينة الذكية، من تطبيقات ومستجدات إدارية وتجهيزات.
ويهدف مشروع المدينة الذكية إلى تقريب الخدمات من المواطن، باستعمال ما هو رقمي للتواصل، وتقديم خدمات ذات جودة عالية للسكان كسهولة التنقل، والتخطيط الحضري، والتكنولوجيات الحديثة للاتصال. كما يطمح المشروع إلى جعل المدينة نقطة تقاطع استراتيجية للتبادل مع إفريقيا.
وقال عبد العزيز العمري، عمدة العاصمة الاقتصادية، إن “اختيار الدار البيضاء كأول مدينة ذكية في إفريقيا لم يأت من العبث، كونها تمثل أحد أهم الأقطاب الاقتصادية بالمتوسط وفي شمال إفريقيا”.
وأضاف عبد العزيز العمري، في تصريح لموقع “كيفاش”، أن “التطبيقات التي جاءت بها المبادرة، كتطبيق توقيت الطرامواي والتطبيق الموضوع على مستوى النظافة لرصد النقط السوداء، والتبليغ عنها وإرسالها، جاءت للاستغناء عن التدخل البشري وجعل كل التطبيقات رقمية كالرخص والوثائق واللجوء لها عن طريق الإنترنيت”.