• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأحد 24 أبريل 2022 على الساعة 13:00

قيمتو كتسوى الملاير.. موقع إسباني يصف حقلا للنفط المغربي بـ”الكنز”

قيمتو كتسوى الملاير.. موقع إسباني يصف حقلا للنفط المغربي بـ”الكنز”

وصف الموقع الإسباني “موتورباسيون”، حقل النفط المغربي في أكادير القريب من جزر الكناري، والذي تشرف عليه شركة Europa Oil & Gas، بـ”الكنز في البحر”.

وعزا الموقع الإسباني تشبيهه، للحقل النفطي بالكنز، لكون أن قيمته تقدر بحوالي 110 مليار يورو أخذا بعين الاعتبار أسعار النفط الحالية، وهو ما يعادل تقريبا الناتج المحلي الإجمالي للمغرب في عام 2020، عندما بلغ 112 مليار دولار.

وأبرز المصدر ذاته، أن الحوض يمتد على مساحة حوالي 12 ألف كيلومتر في المحيط الأطلسي، ويقع على بعد أقل من 200 كم شمال شرق لا غراسيوسا وقبالة الساحل المغربي سيدي إفني وطانطان وطرفاية.

وبعد إعلان شركة Europa Oil & Gas، عن اكتشافها المهم بالسواحل المغربية بالقرب من جزر الكناري، علق خوسيه مانويل ألباريس، وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوربي والتعاون، قائلا: “إن التنقيب عن النفط والغاز المخطط له من قبل المغرب يقع ضمن مياهه الإقليمية”.

وأبرز ألباريس، في لقاء بروما نقلته “أوربا بريس”، أنه يراقب ما يقع في الأطلسي يوما بعد يوم، ويجري اتصالات لضمان مصالح مدريد، واعدا بأن حكومته ستضمن عدم حدوث أي تأثير بيئي في منطقة جزر الكناري”.

ولفت رئيس الدبلوماسية الإسبانية، إلى أن “محادثات جمعته في زيارته إلى روما بوزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو، ومن بين القضايا التي ناقشتها، اهتمام بعض الشركات الإيطالية بالقيام باستكشافات على الساحل المغربي”، مبرزا أنه “سيتم التأكد للتأكد من أن عمليات الاستخراج هذه ليس لها تأثير بيئي على جزر الكناري”.