• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 18 سبتمبر 2023 على الساعة 10:14

قضية “بن بطوش”.. القضاء الإسباني يفضح تورط الجزائر

قضية “بن بطوش”.. القضاء الإسباني يفضح تورط الجزائر

يواصل القضاء الإسباني فضح التواطؤ الجزائري في تدبير دخول المدعو إبراهيم غالي بوثائق مزورة إلى إسبانيا.
وأعاد القضاء الإسباني فتح التحقيق في قضية الدخول غير الشرعي لزعيم الانفصاليين وتسجيله بجواز سفر جزائري مزور تحت اسم “محمد بن بطوش”، لمتابعة العلاج في أحد المستشفيات الإسبانية.

وحسب موقع “أتالايار” الإسباني، أمر القاضي رافائيل لاسالا، رئيس محكمة التحقيق رقم 7 في سرقسطة، بإعادة متابعة الملف وفتح القضية من جديد، حيث نبهت النيابة العامة الإسبانية إلى التأخير المستمر من جانب الجزائر في الرد على الاستفسارات الموجهة لوزارة العدل الجزائرية.

ويشدد المسؤولون القضائيون الإسبان، على أن الانتظار لمدة عام للرد على طلب رسمي ليس مجرد وقت طويل، بل هو استهانة من قبل دولة تمتلك نظامًا قضائيًا يدير العدالة بطريقة فاسدة وغير شفافة وبدون احترام لحقوق الإنسان.

ويستحضر المسؤولون الإسبان، جريمة إطلاق العسكر الجزائري النار على سياح مغاربة، معتبرين أنه من العار أن أحد الناجين تم اعتقاله والحكم عليه بالسجن لمدة 18 شهرًا بعد محاكمة غير شفافة ومريعة من الناحية القضائية.

وفي السياق ذاته، رحب المنتدى الكناري الصحراوي بإعادة فتح القضية المتعلقة بتزوير المستندات والتلاعب الوظيفي المرتبطين بدخول براهيم غالي، زعيم جبهة البوليساريو، بشكل غير قانوني إلى إسبانيا ومن ثم تسجيله باستخدام جواز سفر مزور في مستشفى سان بيدرو في لوغرونيو.

وأبرز المنتدى، أن الجزائر ترفض الرد على القضاء الإسباني، لتورطها المباشر في عملية التزوير غير القانونية.