• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 18 أبريل 2014 على الساعة 16:49

قضية الصحراء.. رسالة من الملك إلى بان كي مون

قضية الصحراء.. رسالة من الملك إلى بان كي مون

قضية الصحراء.. رسالة من الملك إلى بان كي مون

 

كيفاش

سلم عمر هلال، المكلف بمهام سفير، ممثل دائم للمملكة المغربية لدى منظمة الأمم المتحدة، أمس الخميس (17 أبريل)، إلى الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، رسالة ملكية تتعلق بالتقرير الأخير حول الصحراء المغربية.

وأكد هلال، خلال هذا اللقاء، على ثوابت المغرب المتعلقة بقضية الصحراء المغربية، موضحا أن “أي خروج عن هذا الإطار قد يكون محفوفا بالمخاطر بالنسبة لمجمل مسلسل المفاوضات.

بالموازاة مع ذلك، ذكر السفير بمضامين البلاغ الصادر إثر المباحثات الهاتفية بين الملك محمد السادس وبان كي مون في غشت سنة 2012، والذي “يدعو إلى الحفاظ على إطار مهمة الوساطة، وتشجيع التسوية السياسية، وتأطير مهمة المبعوث الشخصي بمقتضيات محددة، وكذا مساهمة المغرب ضمن الأمم المتحدة”.

وأضاف أن التذكير بهذه المقتضيات المرجعية يجسد “تمسك المغرب بمسار التسوية السياسية” والتزامه الصادق بالمفاوضات تحت رعاية الأمين العام ومجلس الأمن، وفي الوقت نفسه، “اعتراضه الشديد” على “أي خروج عن هذا الإطار والذي قد يكون محفوفا بالمخاطر لمجمل مسلسل المفاوضات”.

وقال: “على قدر تمسكنا بهاذ المسلسل الرامي إلى إيجاد حل سياسي، دائم ومقبول من الأطراف لهذا النزاع الإقليمي، سنعارض، بقوة وحزم، كل المحاولات الرامية إلى استغلال قضية حقوق الإنسان بهدف المس بالوحدة الترابية للمملكة”.