• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 09 مايو 2016 على الساعة 10:31

قضية الأساتذة المتدربين.. مقرر وزاري من وزارة التربية الوطنية (وثيقة)

قضية الأساتذة المتدربين.. مقرر وزاري من وزارة التربية الوطنية (وثيقة)

احتجاج-الأساتذة-المتدربين-على-المرسومين.jpg5_

كيفاش (الرباط)
بعد أسابيع من توصل الحكومة والتنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين إلى اتفاق يُنهي أزمة مقاطعة الدراسة والتكوين في المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، وقع وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، رشيد بلمختار، مقررا وزاريا يخص تنظيم السنة التكوينية في سلك تأهيل أطر التدريس، والتي تمتد من 25 أبريل الماضي إلى نهاية يونيو المقبل.
وينص المقرر الوزاري على تنظيم الفترة التكوينية المخصصة لفوج أبريل – نونبر 2016 في شطرين، الأول يمتد من 25 أبريل 2016 إلى نهاية يوليوز المقبل، وبخصوص التكوين النظري في المجزوءات وتقويمها، وتدريس ميداني في المؤسسات التعليمية وإعداد المشروع الشخصي وتقويمهما خلال الشطر الثاني من 6 شتنبر إلى نهاية نونبر المقبلين.
وستفتح مباريات توظيف التعليم الابتدائي وأساتذة التعليم الثانوي والإعدادي وأساتذة التعليم الثانوي التأهيلي، التي ستنظم خلال شهر دجنبر، في وجه جميع المترشحين الحاصلين على شهادة التأهيل التربوي من جميع فوج أبريل -نونبر 2016.
ووفق المقرر الوزاري، فإن عملية توظيف الناجحين في هذه المباريات ستتم ابتداء من فاتح يناير 2017، وسيتم ستعيينهم كأساتذة متدربين في الدرجة الثانية من إطار التعليم الابتدائي أو أساتذة التعليم الثانوي الإعدادي أو أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي.