• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 02 أبريل 2013 على الساعة 12:44

قصر الإليزي: موقف فرنسا من قضية الصحراء ثابت

قصر الإليزي: موقف فرنسا من قضية الصحراء ثابت

كيفاش
علم من مصادر في قصر الإليزي أن الرئيس الفرنسي، فرانسوا هولاند، سيثير، خلال زيارة الدولة التي سيقوم بها إلى المغرب، يومي 3 و4 أبريل الجاري، قضية الصحراء “بكيفية هادئة “، لأن موقف فرنسا من هذه القضية “ثابت”٬ ويستند إلى مبدأين هما، من جهة، إيجاد حل سياسي متفاوض بشأنه، ومن جهة ثانية، دعم المخطط المغربي الخاص بالحكم الذاتي.
وأشارت مصادر رئاسة الجمهورية الفرنسية، عشية زيارة هولاند إلى المغرب، إلى أنه “سيتم بحث قضية الصحراء بكيفية هادئة، لأن الموقف الفرنسي ثابت في هذا الخصوص، ويتمثل في إيجاد حل متفاوض بشأنه في إطار الأمم المتحدة”، انطلاقا من “مقترح المغرب الخاص بالحكم الذاتي الذي كان تقدم به سنة 2007، والذي تعتبره فرنسا كأساس جدي وذي مصداقية في الوقت نفسه للتفاوض”.
وأضافت المصادر ذاتها أن المغرب اتخذ “مبادرات مفيدة ” بشأن هذا الملف خلقت “دينامية”، وأن “طموح فرنسا بهذا الخصوص هو أن تكون مفيدة وفي نفس الوقت عملية، لكي يتم بعث روح جديدة في مسلسل المفاوضات”.
وقالت إن “طموحنا بخصوص هذا الملف هو الاضطلاع بدور مفيد من أجل التوصل إلى حل يسمح بتطوير تعاون إقليمي واندماج مغاربي. ونحن مستعدون لمساعدة الأطراف على التوصل إلى اتفاق بشأن هذا الملف”.
وحول رهانات استمرار الجزائر في إغلاق حدودها البرية مع المغرب، أكدت مصادر قصر الإليزي أن “فتح الحدود مهم أيضا بالنسبة إلى التعاون الإقليمي”، مشيرة إلى أن فرنسا تعلق “أهمية قصوى على القضايا المتصلة بإنعاش البناء المغاربي”، والتعاون الأورو- متوسطي حول “مشاريع متوسطية” يريد الرئيس هولاندا تطويرها (مثل الطريق السيار المغاربي)، وذلك في إطار “الاتحاد من أجل المتوسط”.