• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأحد 08 مايو 2022 على الساعة 09:00

قال إن مقاربته إنسانية وشاملة.. مركز دراسات إسباني يستعرض دور المغرب في محاربة الهجرة غير النظامية

قال إن مقاربته إنسانية وشاملة.. مركز دراسات إسباني يستعرض دور المغرب في محاربة الهجرة غير النظامية

استعرض رئيس مركز الدراسات الإسبانية- المغربية، ميغيل أنخيل بويول، دور المغرب في محاربة الهجرة غير النظامية، لافتا إلى أن المملكة تعتمد مقاربة شاملة وإنسانية تصب في مصلحة إسبانيا وأوروبا.

وقال بويول، أمس السبت (7 ماي)، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن “دور المغرب في مجال تدبير تدفقات الهجرة مهم للغاية. فالمغرب الذي يعاني أيضا من تداعيات الهجرة غير الشرعية، يتبنى مقاربة شاملة وفعالة”.

وفي هذا السياق، نوه الخبير الإسباني في الشؤون المغاربية، بانعقاد اجتماع المجموعة المشتركة الدائمة المغربية-الإسبانية حول الهجرة، أول أمس الجمعة بالرباط، ما يؤكد رغبة البلدين في المضي قدما في علاقاتهما، موضحا أن خلاصات هذا اللقاء ستمنح دفعة قوية لتعاون “ضروري ونافع” بالنسبة لإسبانيا وأوروبا برمتها.

وأشار بويول إلى أنه “علاوة على إسبانيا، فإن الاتحاد الأوروبي مدعو أيضا إلى تقديم دعمه ومساعدته للمغرب، من أجل مواجهة هذه الظاهرة ذات الأبعاد العالمية”، مضيفا أن “الجهود المشتركة” تعتبر ضرورية من أجل كبح مناورات العصابات التي تنشط في هذا المجال.

هذا ورحب رئيس مركز الدراسات الإسبانية-المغربية، باستئناف عملية “مرحبا”، المزمع تنظيمها خلال الصيف القادم بعد عامين من التوقف الناتج عن الأزمة الصحية المترتبة عن تفشي وباء كورونا، مبرزا أن الأمر يتعلق بعملية وازنة ذات شق إنساني مهم يجمع بين شعبين صديقين وجارين.

وخلال اجتماع المجموعة المشتركة الدائمة المغربية-الإسبانية حول الهجرة، أمس الجمعة بالرباط، برئاسة مشتركة للسيد خالد الزروالي، الوالي مدير الهجرة ومراقبة الحدود بوزارة الداخلية، والسيد خيسوس بيريا كورتيخو، كاتب الدولة في الهجرات، أشاد الجانبان بـ “استئناف اجتماعاتهما حول الهجرة، التي كرست على الدوام الثقة والمسؤولية المشتركة”.

وجاء في بيان مشترك صدر بمناسبة انعقاد المجموعة المشتركة، أنه في مواجهة التحديات المشتركة الناجمة عن نشاط شبكات الاتجار في المهاجرين والمحيط الإقليمي غير المستقر، قرر الجانبان تعزيز آليات التنسيق وتبادل المعلومات، لاسيما من خلال تجديد صيغ العمل المشترك على مستوى مراكز التعاون في ميدان الشرطة، وضباط الربط، والدوريات المشتركة.

و م ع