• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 12 يونيو 2020 على الساعة 11:00

قال إنه كان من الأجدر تحضير الرأي العام.. التقدم والاشتراكية ينتقد طريقة الحكومة في الإعلان عن قرار تمديد حالة الطوارئ

قال إنه كان من الأجدر تحضير الرأي العام.. التقدم والاشتراكية ينتقد طريقة الحكومة في الإعلان عن قرار تمديد حالة الطوارئ

عبر حزب التقدم والاشتراكية عن استغرابه للطريقة التي اعتمدتها الحكومة للإعلان عن القرارات المتعلقة بتمديد سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية في سائر البلاد، مع سن مقتضيات خاصة بالتخفيف من تدابير الحجر الصحي بِتَبَايُنٍ جغرافي.

واعتبر المكتب السياسي لحزب الكتاب، في بيان أصدره عقب اجتماعه أمس الخميس (11 يونيو)، أنه “كان من الأجدر تحضير الرأي العام منذ أسابيع لتقبل هذه القرارات على أساس الإقرار بنضجه ومسؤوليته… وذلك بهدف الانخراط الواسع والالتزام المُوَاطِن بها من قِبَل كافة فئات الشعب وإنجاح رهان الخروج التدريجي من الحجر الصحي بنفس قَدْرِ النجاح الذي مَيَّزَ الدخول فيه”.

وأشار البيان ذاته إلى أن هذه الطريقة هي التي “أفضت إلى ردود الفعل المُسجلة في المجتمع، والتي يتعين طمأنتها من خلال استدراك الاختلالات ومواكبة المِهَن والقطاعات المتضررة اقتصاديا واجتماعيا، وفتح نقاش عمومي تُساهم فيه الحكومة والبرلمان ومختلف القوى الحية الوطنية، على أساس احتضان الإعلام لهذا النقاش”.

هذا الأمر سيتيح، حسب حزب التقدم والاشتراكية، “الالتفافَ الواعي والمسؤول المبني على الثقة والالتزام المُواطِن والانخراط الإيجابي لكافة المغربيات والمغاربة حول هذه القرارات، وبشكل أساسي حول تدابير مواجهة الصعوبات الحالية والمستقبلية المؤكدة”.

كما دعا حزب الكتاب، الحكومة، إلى اتخاذ تدابير استعجالية للتخفيف من تداعيات الحجر المنزلي على الأطفال الموجودين في المنطقة 2، خاصة من خلال السماح لهم بالخروج والتنزه رفقة أولياء أمورهم.