• منصة “إبلاغ”.. آشنو هي؟ وآشنو الهدف منها؟ (فيديو)
  • المسؤول الأمني والاستخباراتي الإفريقي الوحيد في الحفل.. حموشي في ذكرى تأسيس الشرطة الإسبانية (صور)
  • مهرجان مكناس للدراما التلفزية.. مسلسل “دار النسا” يظفر بالجائزة أحسن مسلسل تلفزي
  • صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
عاجل
الأربعاء 13 فبراير 2019 على الساعة 12:40

قالت إنها قررت المواجهة.. كوثر فال تقرر مقاضاة بلجيكا

قالت إنها قررت المواجهة.. كوثر فال تقرر مقاضاة بلجيكا

عثمان جمعون
قررت كوثر فال، الرئيسة السابقة لجمعية نساء الأعمال في المغرب، مقاضاة الدولة البلجيكية، لدى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، بسبب احتجازها في مدينة بروكسيل لاتهامها بالتجسس.
واعتبرت كوثر فال، في تصريح لموقع “كيفاش”، أن احتجازها من طرف سلطات بلجيكا لمدة 56 يوما “غير قانوني”، وأكدت المحاكم البلجيكية، حسبها، أنه تعسفي، ويخالف الاتفاقيات الدولية المتعلقة بصيانة حقوق الإنسان.
وأوضحت كوثر فال أن السلطات البلجيكية لم تعتقلها من المطار كما جرى ترويجه، وإنما طلبت منها الرجوع إلى المغرب لأنها متهمة بالتجسس، إلا أنها رفضت، وقررت مواجهة ما تتهم به.
وقالت المتحدثة: “أنا لست جبانة، نزلت فالمطار وطلبوا مني نرجع للمغرب حيث متهمة بالتجسس ورفضت لأنه إذا رجعت غيقولو باللي ما أتهم به صحيح، لذلك قررت نواجه السلطات البلجيكية، بشكل اختياري وليس اضطراري”.
وأكدت في السياق نفسه: “إذا كان الدفاع عن المغرب، ووحدته الترابية، يعتبر تجسسا، فأنا أتشرف بذلك”، مشددة على أنها تناضل باستخدام كفاءتها وتعدد لغاتها من أجل المملكة بدون انتظار أي مقابل.
وكان احتجاز كوثر فال من طرف السلطات البلجيكية، بتهمة التجسس، أثار الكثير من الجدل في المغرب، وتناولته العديد من المنابر الإعلامية الوطنية والدولية.