• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 06 مايو 2022 على الساعة 17:30

في منتدى عالمي بالمكسيك.. فعاليات مغربية تبرز عدالة القضية الوطنية (فيديو)

في منتدى عالمي بالمكسيك.. فعاليات مغربية تبرز عدالة القضية الوطنية (فيديو)

يشارك المغرب في فعاليات الدورة الـ15 للمنتدى الاجتماعي العالمي الذي يختتم فعالياته اليوم الجمعة (6 ماي)، بالعاصمة المكسيكية،  إلى جانب ممثلي وأعضاء منظمات جمعوية ومدنية من العالم.

ويعد المنتدى من بين أبرز الملتقيات الدولية التي توفر مساحة للنقاش حول القضية الوطنية الأولى للمغرب، حيث تدلي الفعاليات المدنية والحقوقية والسياسية المشاركة فيه بتصوراتها ووجهات نظرها حول النزاع المفتعل في الصحراء المغربية.

الوفد المغربي.. مشاركة فاعلة

في تصريح لموقع “كيفاش”، قال مصطفى تاج، الكاتب العام الوطني لجمعية الشبيبة المدرسية التابعة لحزب الاستقلال والمشاركة في المنتدى، إن “الوفد المغربي المشارك في المنتدى والذي يتكون من 150 شخصا تقريبا، عمل على تنظيم عدد من الندوات التي تعرف وتدافع على مقترح الحكم الذاتي المغربي”.

وأبرز تاج، أن “الندوات التي نظمها الوفد المغربي حضرتها فعاليات حقوقية وسياسية من مختلف الدول، حيث لقي المقترح المغربي للحكم الذاتي بالأقاليم الجنوبية للمملكة، حفاوة كبيرة و إشادة من مختلف الهيئات السياسية و الحقوقية بما فيها هيئات من دول أمريكا اللاتينية، باعتباره حلا سلميا و يرضي جميع الأطراف”.

ولفت الكاتب العام الوطني لجمعية الشبيبة المدرسية، أن “الوفد المغربي رفع في المسيرات المنظمة بمكسيكو سيتي، لافتات بلغات متعددة تحمل شعارات تدعم الوحدة الترابية للمغرب والمقترح المغربي للحكم الذاتي في الصحراء المغربية”.

وأوضح المتحدث ذاته، أن “17 شبيبة مدرسية تشارك في الحدث إلى جانب العديد من التمثيليات النقابية والحقوقية والبيئية، لافتا إلى أن السفير المغربي في المكسيك، عبد الفتاح اللبار استقبلها جميعها”.

العصابة.. مناورات فاشلة

تابع المشاركون في فعاليات الدورة الـ15 للمنتدى الاجتماعي العالمي بالمكسيك، فشل عصابة الوهم في حشد التعاطف والدعم على الرغم من التجييش الذي استمر شهورا بدعم مالي وسياسي ودبلوماسي من النظام العسكري الحاكم بالجزائر.

وحاولت المجموعة الممثلة لعصابة البوليساريو في المنتدى إقحام نفسها في نقاشات حول قضايا إنسانية كبرى، حيث لم يفلح تمسح الانفصاليين بالوفد الفلسطيني الذي أحبط مناوراتهم اليائسة.

وتفانى الانفصاليون في تنظيم ندوة لم يحضرها سوى القائمون عليها، ما فضح ضعف الطرح الانفصالي وغياب تأثيره لدى الرأي العام.

ولم تكن هذه المرة الأولى التي يخاطب فيها نشطاء كيان الوهم، الكراسي في الفعاليات الدولية، حيث أن هذا الأمر بات يطبع جميع مشاركات العصابة في الفعاليات المنظمة خارج الجزائر، إلا أن الكيان المزعوم يواصل الحفاظ على تقليد المشاركات الباهتة هاته لتبرير مآل الإعانات التي يتلقاها على حساب معاناة المحتجزين في مخيمات العار.