• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأحد 02 أكتوبر 2022 على الساعة 11:00

في معرض الجماعات الترابية بالكوت ديفوار.. رواق المغرب يتوج بجائزة الأفضل في إفريقيا (صور)

في معرض الجماعات الترابية بالكوت ديفوار.. رواق المغرب يتوج بجائزة الأفضل في إفريقيا (صور)

المغاربة فينما مشاو كيجيو هوما اللولين وهاد الشي اللي وقع في معرض الجماعات الترابية في كوت ديفوار. كيفاش؟

أشنو وقع؟

تم اختيار رواق المغرب المشارك في الدورة الثانية لمعرض الجماعات الترابية لكوت ديفوار ك” أفضل رواق”.

وسلمت جائزة ” أفضل رواق ” للسيد عبد الوهاب الجبري ، العامل المكلف بالتعاون والتوثيق بالمديرية العامة للجماعات الترابية، أمس السبت بأبيدجان، خلال حفل اختتام المعرض .

كيفاش وعلاش؟


وكان المغرب ضيف شرف الدورة الثانية لمعرض الجماعات الترابية لكوت ديفوار الذي عقد ما بين 29 شتنبر المنصرم وفاتح أكتوبر الجاري تحت شعار ” التنمية المجالية : الإجراءات العامة والحلول الخاصة ” .

وتمت تهيئة رواق المغرب ليكون فضاء للتعريف بالنموذج المغربي في مجال الجهوية المتقدمة وأيضا للقاءات والتبادل لتقاسم الممارسات الفضلى في مجال التدبير المحلي .

نموذج الجهوية المتقدمة

وزار الرواق المغربي العديد من الشخصيات والمنتخبين الإيفواريين ، وشهد إقبالا كبيرا من لدن الزوار ونجاحا لافتا .

كما كان مناسبة لإبراز تجربة اللاتمركز والجهوية المتقدمة بالمغرب ، وكذا التنمية التي تشهدها المملكة تحت القيادة الحكيمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

واحتضن الرواق خلال أول يومين من فعاليات المعرض ، لقاءات مناقشة حول اللاتمركز والجهوية المتقدمة بالمغرب ، والرقمنة بالجماعات الترابية ومشروع حماية وتثمين خليج كوكودي بأبيدجان .

الوفد المغربي

وشارك المغرب في المعرض بوفد هام ضم رؤساء جمعيات رؤساء الجماعات الترابية (جمعيات جهات المغرب ، والجمعية المغربية لرؤساء مجالس العاملات والأقاليم ، والجمعية المغربية لرؤساء المجالس الجماعية ) ، ورؤساء ومنتخبين عن الجهات والعمالات والأقاليم والبلديات ، وكذا ممثلين عن صندوق الايداع والتدبير ووكالة ” مارشيكا ميد “.

وقاد الوفد ممثلون عن المديرية العامة للجماعات الترابية بوزارة الداخلية ، ضمنهم السيد عبد الوهاب الجبري ، العامل المكلف بالتعاون والتوثيق.

وشارك أعضاء الوفد المغربي في العديد من الجلسات واللقاءات والورشات تناولت عدة مواضيع ذات صلة باللاتمركز ، والتسويق الترابي ، والتمويل البديل ، وأداء الجماعات الترابية والتعاون الدولي اللاممركز بين الجماعات المغربية ونظيراتها الإيفوارية .

التعاون جنوب – جنوب


وحظيت هذه المشاركة القوية للمغرب ، الذي يولي أهمية خاصة للنهوض بالتعاون جنوب – جنوب ، بإشادة كبيرة من قبل المسؤولين الإيفواريين والمنظمين .

ويهدف المعرض المنظم من قبل جمعية الجهات والمقاطعات بكوت ديفوار واتحاد المدن والجماعات بكوت ديفوار و”شين إيفنت ” ، إلى خلق إطار شامل للتفكير وتوفير فضاء للقاء بين الفاعلين والشركاء وصناع القرار والرأي العام حول القضايا المتعلقة باللامركزية والتنمية المحلية.

وأصبح المعرض موعدا سنويا لجميع الفاعلين في المرفق العام ومجموع شركائهم المؤسسيين والخواص، والشركاء المتخصصين في التدبير والخدمات والتخطيط وتنمية الجماعات الترابية.

و م ع