• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 23 سبتمبر 2021 على الساعة 08:04

في لقائه مع السفير هلال.. الرئيس تواديرا يشيد بالتجريدة المغربية في بعثة الأمم المتحدة

في لقائه مع السفير هلال.. الرئيس تواديرا يشيد بالتجريدة المغربية في بعثة الأمم المتحدة

أشاد فوستين أرشانغ تواديرا، رئيس جمهورية إفريقيا الوسطى، بالتجريدة المغربية ببعثة الأمم المتحدة المتكاملة المتعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في جمهورية إفريقيا الوسطى “مينوسكا”، وذلك خلال لقائه بالسفير عمر هلال الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة بنيويورك، على هامش مشاركته في الأسبوع الرفيع المستوى للدورة الـ76 للجمعية العامة.

وأبرز الرئيس تواديرا، خلال استقباله يوم أمس الأربعاء (22 شتنبر)، السفير عمر هلال بصفته رئيسا لتشكيلة جمهورية إفريقيا الوسطى للجنة تعزيز السلام التابعة للأمم المتحدة، أن “التجريدة المغربية في بعثة الأمم المتحدة، ضحت بالغالي والنفيس من أجل الاضطلاع بشجاعة كبيرة بمهمتها النبيلة المتمثلة في حماية السكان المدنيين والفاعلين الإنسانيين الدوليين في جمهورية إفريقيا الوسطى”.

كما كلف رئيس جمهورية إفريقيا الوسطى السفير هلال بأن ينقل إلى الملك محمد السادس “خالص شكره على العناية التي ما فتئ يوليها جلالته ودعم المملكة الثابت والمتعدد الأوجه لصالح بلاده”.

هذا وأطلع أرشانغ تواديرا، السفير هلال، على نحو شامل بالجهود التي بذلها منذ إعادة انتخابه لولاية ثانية رئيسا لجمهورية إفريقيا الوسطى، ولا سيما تعزيز الحكامة الجيدة، ومكافحة الإفلات من العقاب ونزع السلاح والتسريح والمصالحة وإعادة الإدماج ، فضلا عن تكريس وتعزيز دولة القانون.

ومن جانبه، نوه عمر هلال بقيادة رئيس إفريقيا الوسطى وجدد دعم المغرب الكامل لتجسيد أولويات جمهورية إفريقيا الوسطى، ولا سيما تنظيم الانتخابات المحلية وتنفيذ الاتفاق السياسي للسلام والمصالحة، مؤكدا التزامه، بصفته رئيسا لتشكيلة جمهورية إفريقيا الوسطى للجنة تعزيز السلام، بمواصلة عمله لتعبئة مختلف الشركاء من أجل ضمان كل الدعم الذي تحتاجه جمهورية إفريقيا الوسطى للخروج من أزمتها، وتوطيد السلام والتنمية الاجتماعية والاقتصادية.

ويشار إلى أن لجنة تعزيز السلام، التي يرأسها السفير عمر هلال، هيئة فرعية تابعة لمجلس الأمن والجمعية العامة، وتتولى تعبئة الموارد من أجل تمويل مختلف مخططات تعزيز السلام، وكذا تعبئة المجتمع الدولي لإبقاء قضية أفريقيا الوسطى في صلب انشغالاته، وبلورة التوصيات والمشورة، لاسيما أمام مجلس الأمن.