• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
السبت 13 أبريل 2024 على الساعة 01:00

في رسالة إلى أخنوش.. الجامعة الوطنية للتعليم تطالب بإقرار تعويض تكميلي شهري قيمته 500 درهم للأساتذة

في رسالة إلى أخنوش.. الجامعة الوطنية للتعليم تطالب بإقرار تعويض تكميلي شهري قيمته 500 درهم للأساتذة

طالبت الجامعة الوطنية للتعليم، رئيس الحكومة، بإقرار تعويض تكميلي يساوي على الأقل مبلغ شهري صافي قدره 500 درهم لأساتذة الابتدائي وأساتذة الإعدادي والأطر المختصة، تبعا للالتزام الحكومي في اتفاق 26 دجنبر 2023.

جاء ذلك في رسالة وجهتها إلى عزيز أخنوش، رئيس الحكومة المغربية، بشأن اتفاقي 10 و26 دجنبر 2023.

وطالبت الجامعة بتنفيذ النقطة الرابعة من اتفاق 10 دجنبر 2023، القاضية بتخويل المساعدين الإداريين والمساعدين التقنيين المدمجين، في إطار المساعدين التربويين، تعويضا خاصا يساوي مبلغه الشهري 500 درهم ابتداء من فاتح يناير 2024.

وذكرت الرسالة بأن قطاع التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، عرف احتجاجات متتالية، رفعت العديد من مطالب نساء ورجال التعليم، توجت بتوقيع اتفاقي 10 و26 دجنبر 2023 مع النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية والحكومة تحت إشراف رئيسها.

وأوضحت الجامعة أنها تتابع مجريات ما بعد التوقيع والمصادقة والنصوص التنظيمية للاتفاقين، فإننا تؤكد على ضرورة التزام الحكومة والوزارة الوصية بمضامين الاتفاقين في كل مستوياتها.

وسجلت أن أهمية الاتفاقات الاجتماعية تكمن في مدى التزام الحكومة بتنفيذها، مما يرفع منسوب الثقة بين طرفي التفاوض الاجتماعي، ويساعد على حل المشاكل المتراكمة.

وذكرت الجامعة بأنه في مجال النزاعات الاجتماعية، تشكل الاتفاقات الاجتماعية التزاما بين أطراف الحقل الاجتماعي المعني، وجب تنفيذها.