• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
السبت 17 نوفمبر 2018 على الساعة 11:40

في دورته الثامنة.. مهرجان لوتار يكرم عابدين وزروال

في دورته الثامنة.. مهرجان لوتار يكرم عابدين وزروال

بدر مجدان
من المرتقب أن تحتضن مدينة سطات النسخة الثامنة من مهرجان لوتار، خلال الفترة الممتدة من 22 إلى 24 نونبر الجاري، دورة الفنان الراحل قشبال، ستقام فعالياتها في المركز الثقافي لسطات، حيث سيتم تكريم رفيق دربه الفنان زروال، وكذا الشيخ عابدين الزرهوني، أحد شيوخ هذه الآلة الوترية التراثية على الصعيد الوطني.
وحسب بلاغ لجمعية المغرب العميق لحماية التراث، المنظمة للتظاهرة، فإن المهرجان يأتي “لرد الاعتبار للتراث الثقافي اللامادي وتأصيل آلة لوتار في الموروث الثقافي والفني المغربي”.
وقال عبد الله الشخص، مدير المهرجان، إن فكرة المهرجان تتأسس على “بعث التراث الموسيقي والاحتفاء برواده ومبدعيه ماضيا وحاضرا وتوفير ظروف التكوين والمنافسة بين الممارسين من محترفين وهواة من الشباب، بإضافة إلى جعل هذا المهرجان صلة وصل وملتقى فعاليات فنية وثقافية وأكاديمية من كل المشارب محليا وجهويا وطنيا وحتى دوليا تلتقي على بعث هذا التراث الفني الوطني وجعله قابلا للتطوير و البحث الثقافي والانتشار”.
يشار إلى أن النسخة الثامنة من مهرجان لوتار ستشهد مجموعة من الفقرات المتنوعة التي تتوزع بين الطرب الشعبي المغربي والفكاهة، علاوة على تنظيم ندوة حول موضوع “الثنائيات الفنية في العرض الغناء الشعبي الرعوي”، قشبال وزروال وقرزاز ومحراش نموذجا، وتوقيع كتاب “بلاغة اللغة الدارجة وآفاق التأويل” للباحث مصطفى بن سلطانة.