• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 29 ديسمبر 2021 على الساعة 17:30

في دراسة حول زيوت المائدة.. مجلس المنافسة يطرح مجموعة توصيات

في دراسة حول زيوت المائدة.. مجلس المنافسة يطرح مجموعة توصيات

فـي سـياق يتسـم بتقلـب الأسعار، أوصى مجلس المنافسة في دراسة حول “زيوت المائدة في المغرب” بتأمين تخزين المواد الأولية، للتخفيف من حدة المخاطر المرتبطة بتقلبات أسعار المواد الأولية في السوق الدولية.

ودعا المجلس في رأي حول الموضوع، توصل موقع “كيفاش” بنسخة منه إلى “تعزيـز المنافسـة بيـن الفاعليـن علـى مسـتوى نقـط البيـع، مقترحا فـي هــذا الباب تشـجيع المنتجيـن علــى اعتماد الأسعار الموصى بها. وطبعهـا علـى مسـتوى عبـوة التعبئـة البلاستيكية بـدل طبعهـا علـى مسـتوى التغليـف”.

كما أوصى مجلس المنافسة أيضا، بتحديـث قنـوات التوزيـع التقليديـة “نظـرا للأهمية القصـوى التـي تكتسيها علـى مسـتوى توزيـع المنتجات الواسـعة الاستهلاك 88 في المائة، ولهوامـش الربـح الكبيـرة التـي يجنيهـا مختلـف المتدخليـن فـي هـذه القنـوات والتـي قـد تصـل فـي بعـض الأحيان إلـى 30 في المائة”.

وفي هذا الباب، حث مجلس المنافسة على “تسريع تحديث التوزيــع التقليدي بهدف تقليص عدد المتدخلين فـي هذا التوزيع، وهــو ما سيمكن مـن تخفيـض هوامـش الربـح إلـى مسـتويات معقولـة، ستمكن مـن تخفيـض أسعار البيع المطبقـة علـى المستهلك النهائي”.

وبالنظـر للإمكانيـات التـي توفرهـا سلسـلة الزيتـون علـى المسـتوى الإنتاج الفلاحـي والإنجازات التـي تحققـت خـلال السـنوات الأخيرة، دعا مجلس المنافسة للاعتمـاد علـى إنتـاج زيـت الزيتـون الحالـي لتقليـص حجـم استهلاك زيـت المائـدة.

وأضاف المجلس، أن هذا المقترح سيعزز ديناميـة إنتـاج وتسـويق زيـت الزيتـون علـى الصعيـد الوطنـي، إذ سيسهم في مضاعفـة حجـم إنتـاج زيـت الزيتـون ليصـل إلـى 330 ألف  طـن فـي السـنة، فـي أفـق سنة 2030.