• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 14 مايو 2021 على الساعة 13:30

في بداية السنة.. المغرب أول مصدر للخضراوات والفواكه إلى إسبانيا

في بداية السنة.. المغرب أول مصدر للخضراوات والفواكه إلى إسبانيا

سجل المغرب، بداية السنة الجارية، رقما مهما من حيث الصادرات إلى الجارة الشمالية إسبانيا، محافظا على مركزه الأول كمصدر للفواكه والخضروات.

ووفقًا لما ذكرته صحيفة “The Guardian” البريطانية، نقلا عن بيانات من إدارة الجمارك والمكوس التي تتم معالجتها بواسطة الفيدرالية الإسبانية لجمعيات منتجي تصدير الفاكهة “Fepex”، فقد بلغت صادرات المغرب إلى السوق الإسبانية 172.4 مليون يورو، خلال أول شهرين من السنة الجارية، وهي نفس القيمة في يناير وفبراير 2020. وبلغ حجم الواردات 92.775 طنًا، وهي نفس القيمة المسجلة خلال الفترة السابقة، تليه فرنسا، حيث تم استيراد فواكه وخضروات بقيمة 51 مليون يورو.

وحسب موقع “Fepex”، وبناء على بيانات شهري يناير وفبراير، في السنوات الخمس الماضية، فقد ارتفعت صادرات المغرب من 136 مليون يورو في عام 2017 إلى 172 مليون يورو، بزيادة قدرها 26 في المائة، وارتفعت من حيث الحجم من 66.641 طنا إلى 92.755 طنا، بزيادة 39 في المائة.

وبناء على هذه الأرقام، فإن المملكة تمثل أزيد من 33.44 في المائة من واردات إسبانيا فيما يتعلق بمجال الخضراوات والفواكه، من إجمالي 514.5 مليون أورو قيمة واردات إسبانيا من جميع دول العالم.