• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 10 أكتوبر 2023 على الساعة 22:00

في اليوم الوطني للمرأة.. منظمة “النساء الاتحاديات” تترافع من أجل “نساء الجبل”

في اليوم الوطني للمرأة.. منظمة “النساء الاتحاديات” تترافع من أجل “نساء الجبل”

تزامنا مع اليوم الوطني للمرأة المغربية، الذي يصادف العاشر من أكتوبر من كل سنة، تعتزم المنظمة النساء الاتحاديات تخليد هذا اليوم الوطني، تحت شعار: جميعا من أجل إنصاف الجبل”، وذلك “اعترافا بما يقدمنهن وتضامنا مع ضحايا فاجعة الزلزال”.

 وأشارت المنظمة، في ببيان لها توصل به موقع “كيفاش”، إلى أن تخليد اليوم الوطني للمرأة المغربية، يأتي هذه السنة بحمولة رمزية لافتة، متمثلة في مرور 20 سنة على إعلانه، بمناسبة الخطاب الملكي الذي أعلن عن الشروع في تعديل ما كان يسمى مدونة الأحوال الشخصية، ووضع لبنة مدونة الأسرة، التي كانت لحظتها تمثل ثورة مجتمعية، وإعلانا عن انحياز المؤسسة الملكية لمطالب الإنصاف والمساواة الشاملة.

ويتزامن اليوم الوطني للمرأة هذه السنة، يضيف البيان، مع تشكيل اللجنة المكلفة بإعداد مشروع إعادة النظر بمدونة الأسرة، تجاوزا للاختلالات التي كشفتها سنوات من التنزيل لمقتضياتها، وانسجاما مع التحولات المجتمعية المتسارعة، وسيرا على نهج المشروع الحداثي الديموقراطي، ومقتضيات بناء أسس الدولة الاجتماعية القوية، وفي القلب منها تمتين أواصر الأسرة المغربية عبر إنصاف النساء، والانطلاق من حقوق الأطفال، وإقامة العلاقات الأسرية على أساس التوازن والكرامة لكل أطرافها.

وذكرت منظمة النساء الاتحاديات بأنها أعلنت منذ خطاب العرش 2022 انخراطها المبدئي في إنجاح هذه المحطة، معبرة عن تثمينها “الآلية المعتمدة لإنجاح سيرورة هذه التعديلات”، ومعربة عن أملها بـ”النجاح والتوفيق للجنة المكلفة ملكيا للإشراف العام على المشاورات والمسودة الأولية للتعديلات المرتقبة”.

وفي إطار فعاليات إحياء اليوم الوطني للمرأة، يشير المصدر ذاته إلى أن الكتابة الوطنية للنساء الاتحاديات ارتأت هذه السنة الاحتفاء بنساء الجبل، عبر المرافعة من أجل تحسين أوضاعهم الاعتبارية والمالية، وإدماجهن في مسلسل التنمية المستدامة، والإنصاف الفعلي لهن بعد عقود متوالية من التهميش والإقصاء.

وقالت المنظمة إنها “واعية بأن نساء الجبل، لا يمثلن فقط عينة من الفئات الاجتماعية التي تعاني الميز والإقصاء والتهميش، بل يمثلن كذلك لبنة أساسية في المحافظة على نمط عيش ثقافي وحضاري متميز، هو واحد من علامات عديدة للخصوصية المغربية المتفردة”.

واعتبرت أن “حماية نساء الجبل وإنصافهن، هو مساهمة في تشييد أسس العدالة الاجتماعية والمجالية، وهو في الآن نفسه واجب وطني وثقافي واجتماعي”، لافتة إلى أن فاجعة زلزال الحوز بينت حجم مساهمة نساء الجبل في كل مناحي الحياة بتلك المناطق، تربية للأطفال، ومحافظة على نمط عيش بخصوصية ثقافية يجب حمايتها، وقياما بمتطلبات الاقتصاد الاجتماعي المحلي الزراعي والرعوي والحرفي، ومحافظة على موروثات فنية وحكائية وثقافية محلية.

 وأوضحت المنظمة أنها ستخلد اليوم الوطني للمرأة المغربية عبر إحياء فعاليات ثقافية ونقاش عمومي يجمع بين تثمين مساهمة نساء الجبل في التنمية المحلية، والترافع من أجل إنصافهن والإنصات لمطالبهن.