• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 30 أغسطس 2017 على الساعة 15:20

فعام وحدة.. أكثر من مليوني مغربية تعرضت للعنف في الزنقة!!

فعام وحدة.. أكثر من مليوني مغربية تعرضت للعنف في الزنقة!!

“أكثر من مليوني امرأة تعرضت للعنف خلال سنة”، هذا ما كشفت عنه المندوبية السامية للتخطيط، بناء على نتائج البحث الوطني حول انتشار العنف ضد النساء الذي أنجزته المندوبية السامية للتخطيط سنة 2009.
المندوبية قالت، في مذكرة إخبارية، إنه “من أصل 5.7 ملايين امرأة بالمدن تتراوح أعمارهن بين 18 و64 سنة، تعرضت ما يناهز 2.3 مليون امرأة من بينهن، أي ما يعادل 40.6 في المائة، في فضاء عام في مدينتهم لفعل واحد على الأقل يصنف ضمن أفعال العنف وذلك خلال فترة الإثنى عشر شهرا السابقة للبحث”.
وحسب المذكرة ذاتها، فإن العنف المعنوي يعد الشكل الأكثر شيوعا حيث إن 1.9 مليون امرأة، أي ما يقرب ثلث (32.1 في المائة) النساء في المدن، تعرضن مرة واحدة على الأقل لهذا الشكل من العنف، بينما احتل العنف البدني الرتبة الثانية، حيث بلغ عدد ضحاياه 808 آلاف ضحية أو ما يعادل 14.2 في المائة من النساء الحضريات.
أما معدل انتشار العنف الخاص بانتهاك الحرية الفردية للمرأة أو العنف الجنسي غير المقرون بانتهاك حرمة جسدها (دون لمس جسد المرأة) في الفضاءات العامة في المدن، فقد بلغا على التوالي، 4,5 في المائة (427 ألف ضحية) و3.9 في المائة (372 ألف ضحية).