• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 03 أبريل 2023 على الساعة 14:00

غليان في مخيمات تندوف.. رصاص وحرائق واشتباكات عنيفة بين المحتجزين والبوليساريو (صور وفيديوهات)

غليان في مخيمات تندوف.. رصاص وحرائق واشتباكات عنيفة بين المحتجزين والبوليساريو (صور وفيديوهات)

شهدت مخيمات تندوف نهاية الأسبوع الماضي، حالة تمرد غير مسبوقة، تمثلت في اشتباكات بين ما يسمى بالدرك الصحراوي وعدد كبير من الفارين من جحيم الميليشيا المسلحة.
وانتشرت صور من داخل مخيمات البوليساريو، توثق حجم الفوضى و تفضح ادعاء قياديي الميليشيا أن المنطقة تنعم بالاستقرار و الهدوء، حيث تهدد حالة الاحتقان المتصاعد في مخيمات “العار” على الأراضي الجزائرية، بشكل مباشر القيادة الانفصالية، في ظل استمرار موجات التمرد الداعية إلى الإطاحة بالبوليساريو.
عنف واشتباكات
وفي السياق ذاته، أوردت صحيفة “الأحداث المغربية”، في عددها لليوم الاثنين (3 أبريل)، أن مخيمات تندوف عاشت ليلة صاخبة استعمل فيها الرصاص الحي، واندلعت فيها حرائق التهمت عربات تابعة لما يسمى بالدرك الصحراوي، بينما ألسنة النيران ارتفعت في إحدى قلاع عصابة البوليساريو.
وتأتي هذه التطورات الملتهبة في إطار انتفاضة للمحتجزين في مخيمات تندوف، على التراب الجزائري، رافقتها دعوات إلى الاحتجاج بلا هوادة، وكذا مطالب بالعودة الجماعية إلى المغرب هروبا من عار المخيمات.

وأبرزت اليومية المغربية، أن قيادة البوليساريو تعيش حالة توتر مع اشتداد الضغط الذي يمارسه النظام الجزائري لكتم أصوات المعارضين، وخنق كل أنواع الاحتجاج التي اتسعت، والتي وصلت إلى حالات اشتباك بين قاطني المخيمات والجزائريين في مواقع التواصل الاجتماعي، حيث يعيش الصحراويون المحتجزون في مخيمات العار أسوأ أيامهم مع الجوع وقلة المواد الاستهلاكية.

ليلة صاخبة في المخيمات
وهاجم مجموعة من الشباب في الساعات الأولى من صباح أول أمس السبت (1 أبريل)، مقر درك البوليساريو بمخيم الداخلة حوالي 170 كلم جنوب شرق الرابوني.

وقام الشباب الغاضبون، بإحراق ثلاث سيارات من نوع الدفع الرباعي تابعة لما يسمى الدرك، فيما تمّ إضرام النار في أغراض و محتويات المبنى المذكور.

شهد شاهد من أهلها
وسبق لمنتدى دعم الحكم الذاتي بمخيمات تندوف، المعروف اختصارا بـ”فورساتين”، أن نشر على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي “فايس بوك”، فيديو يقر فيه ولد سيد البشير، القيادي في جبهة البوليساريو الانفصالية، بالجرائم التي ترتكبها العصابة في حق المحتجزين في المخيمات.
هذا واعترف ولد سيد البشير، قائلا: “نحن سطونا على جبهة البوليساريو وسيطرنا كجيل على جميع الوظائف بها، من أقل منصب مسؤولية إلى أعلى هرم للسلطة”.
كما لفت الانفصالي، إلى أن “الوضع في المخيمات يشهد تمردا غير مسبوقا، بعد أن وجد المحتجزون أنفسهم في أيدي عصابة تنهب المساعدات الإنسانية الموجهة إليهم، ولا تشركهم لا من قريب أو بعيد في تدبير شؤون البوليساريو” .