• زعيم “إرهابي” حليف لكابرانات الجزائر.. الجنائية الدولية تلاحق إياد أغ غالي
  • على “نيتفليكس”.. فيلم “مروكية حارة” لهشام العسري في الصدارة
  • لطيفة رأفت: تعرضت لضغوطات نفسية وأي واحد تجرأ أنه يمسني غادي نلجأ للقضاء
  • بعد دعوات لمقاطعة حفله في موازين.. الفنان التونسي “بلطي” ينفي دعمه للبوليساريو
  • لتحليل العلاقات بين المغرب وإسبانيا والبرتغال.. منتدى حقوق الإنسان لمهرجان كناوة وموسيقى العالم ينظم لقاءً بالصويرة
عاجل
الخميس 06 يونيو 2024 على الساعة 23:00

غلاء أسعار تذاكر الطيران “يغضب” مغاربة الخارج.. مطالب برلمانية لوزير النقل بالتدخل

غلاء أسعار تذاكر الطيران “يغضب” مغاربة الخارج.. مطالب برلمانية لوزير النقل بالتدخل

قالت نعيمة الفتحاوي، عضو المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، إن “حالة من الاستياء والسخط” عمت عدد من المغاربة المقيمين بدول أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية وكندا، بسبب “ارتفاع أسعار” تذاكر شركة الخطوط الملكية المغربية، خاصة الرحلات المتعلقة بأشهر الصيف.

وأشارت الفتحاوي، في سؤال شفوي، حول “معاناة مغاربة العالم مع ارتفاع أسعار تذاكر الرحلات الجوية”، وجهته إلى وزير النقل واللوجيستيك، محمد عبد الجليل، إلى أن عددا من أبناء الجالية المقيمين بأمريكا وكندا أطلقوا حملة واسعة للتعبير عن سخطهم من غلاء أسعار التذاكر (بلغ عدد الموقعين على عريضة نشرت في يونيو الماضي في موقع “Change” المتخصص في تقديم العرائض والملتمسات 8645 شخص).

وسجل البرلمانية أن هؤلاء المغاربة “عبروا عن غضبهم من الارتفاع المستمر لأسعار تذاكر الطيران مع مختلف الخطوط، والتي تحرمهم من السفر إلى وطنهم الأم واللقاء بعائلاتهم وأصدقائهم”.

وطالب الموقعون على العريضة، وفقا للسؤال ذاته، الجهات المعنية، وفي مقدمتها وزارتي النقل والسياحة، بضرورة التدخل لخفض أسعار التذاكر من أجل تمكينهم من زيارة بلدهم.

وأشارت صاحبة السؤال إلى أن أسعار تذاكر الطيران من كندا وأمريكا نحو المغرب، تتراوح بين 23 ألف درهم و26 ألف درهم في فصل الصيف، فيما لا يقل سعرها بقية شهور السنة عن 10آلاف درهم!.

هذا الأمر، حسب الفتحاوي، “جعل مغاربة أمريكا وكذا مغاربة أوروبا والعالم غير قادرين على زيارة الأهل وصلة الرحم وربط جسور التواصل مع الوطن بسبب غلاء أسعار التذاكر، خاصة وأنهم يساهمون في تنمية بلدهم، علما أن تحويلاتهم بلغت أزيد من 105,46 مليار درهم خلال الـ11 شهرا الأولى من سنة 2023 حسب إفادة مكتب الصرف.

وأشارت البرلمانية إلى أن هذه التحويلات بلغت ما يعادل 27,44 مليار درهم عند متم شهر مارس 2024 في آخر إحصاء للمكتب.

وساءلت البرلمانية عن البيجيدي، وزير النقل، عن الإجراءات التي ستتخذها الوزارة من أجل “تيسير عودة مغاربة العالم في ظروف عادية، والتدخل لتخفيض أسعار تذاكر رحلات شركة الخطوط الملكية المغربية، لكي تتناسب مع القدرة الشرائية لمغاربة الخارج من أجل تشجيعهم على ربط الصلة المستمرة بوطنهم الأم”.