• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 30 يوليو 2014 على الساعة 14:52

عيد العرش.. أوسمة ملكية

عيد العرش.. أوسمة ملكية

الملك محمد السادس
كيفاش
ترأس الملك محمد السادس، مرفوقا بولي العهد الأمير مولاي الحسن والأمير مولاي رشيد، اليوم الأربعاء (30 يوليوز)، في القصر الملكي في الرباط، حفل استقبال بمناسبة الذكرى الخامسة عشرة لتربعه على العرش.
وبهذه المناسبة، وشح الملك عددا من الشخصيات المغربية والأجنبية بأوسمة ملكية.
وهكذا، وشح الملك بوسام العرش من درجة الحمالة الكبرى عباس الفاسي، الوزير الأول سابقا، وعبد الواحد الراضي، رئيس مجلس النواب سابقا ورئيس الاتحاد البرلماني الدولي حاليا، ومصطفى بنعبد الله، أستاذ في الفنون التشكيلية بالمدرسة المولوية، ومحمد المسطاسي، مكلف بمهمة بوزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة حاليا وشغل نفس المنصب في عهدي الراحلين محمد الخامس والحسن الثاني.
ووشح الملك بوسام العرش من درجة قائد محمد بنونة قاضي بمحكمة العدل الدولية بلاهاي.
كما وشح الملك بالوسام العلوي من درجة قائد إيرينا بوكوفا، المديرة العامة للمنظمة العالمية “اليونسكو”، ومحمد “مو” إبراهيم، رجل أعمال ومقاول رئيس مؤسسة “مو إبراهيم من أجل حكامة جيدة بإفريقيا”، وممادو ديانا نداي، مستشار خاص لرئيس جمهورية السينغال في ميدان الاستثمارات الاستراتيجية وعضو الاتحاد الاقتصادي الدولي بجامعة “هارفارد”.
ووشح الملك بوسام الكفاءة الفكرية محمد شفيق، عضو بأكاديمية المملكة المغربية وعميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية سابقا (تعذر عليه الحضور، وتسلم الوسام ابنه عبد الجواد شفيق)، وإدغارد موران مفكر كبير وفيلسوف ومهتم بالقضايا الإنسانية ومدير أبحاث بالمركز الوطني للبحث العلمي في فرنسا، وعبد الرحيم العلام، كاتب ناقد أدبي ورئيس اتحاد كتاب المغرب حائز على الجائزة الدولية “مانهاي” العالمية لسنة 2013 من كوريا الجنوبية، ورشيد يزمي، مهندس باحث ومخترع في ميدان تكنولوجيا البطاريات “ليثيوم آيون”، حاصل على جائزة “شارلز ستارك درابر” سنة 2014 من الأكاديمية الوطنية للهندسة في واشنطن مقيم بسنغافورة، وطه عبد الرحمان، كاتب وفيلسوف مغربي له عدة مؤلفات في الفكر العربي.
ووشح الملك بوسام العرش من درجة ضابط ميكاييل زاوي خبير في الميدان المالي بعدة مؤسسات بنكية دولية، كما تسلم نفس الوسام عن أخيه يوويل زاوي في نفس الميدان (تعذر عليه الحضور)، ومحمد بنعبود خبير وأستاذ التاريخ بجامعة عبد المالك السعدي بتطوان، مهتم بتأهيل المدينة القديمة بتطوان.
وبالوسام العلوي من درجة ضابط، وشح الملك بيير أنطونيو بانزيري عضو البرلمان الأوروبي رئيس سابق للمندوبية الأوروبية للعلاقات المغاربية، وروبيرت شاستيل طبيب ومؤلف كتاب “الرباط.. مصير مدينة ونزوات نهر”.
ووشح الملك بوسام المكافأة الوطنية من درجة ضابط عبد الرحيم عثمون رئيس اللجنة البرلمانية المشتركة للمغرب والاتحاد الأوروبي، وأناس العراس باحث ومسؤول عن تصميم طائرات بدون طيار للاستخدام العسكري بالجامعة الوطنية بسيول حاصل على أكثر من 30 شهادة اختراع في ميدان الطيران، وعلي بنمخلوف أستاذ جامعي في الفلسفة العربية بجامعتي “باريس أيست- كريتاي” و”سيونس بي أو باريس” وعضو اللجنة الوطنية الفرنسية للأخلاقيات الطبية، وأمينة صديق أستاذة طبيبة وباحثة في ميدان علاج السرطان بجامعة “تورو” بنيفادا بالولايات المتحدة الأمريكية.
كما وشح بنفس الوسام أسمهان الوافي، المديرة العامة للمركز الدولي للزراعة الملحية بالإمارات العربية المتحدة، وحورية بنيس، باحثة اختصاصية في التاريخ وفلسفة الرياضيات بالمركز الوطني للبحث العلمي بفرنسا، وليلى العلمي، أستاذة بجامعة كاليفورنيا لللإبداع الأدبي، وسعاد المخنث، صحافية مغربية بعدة منابر إعلامية دولية مقيمة بألمانيا، وإدريس بنبراهيم، خبير مغربي في الميدان المالي ومستثمر بلندن، وعبد الرحيم الجمري، رئيس لجنة العمال المهاجرين وعائلاتهم بمنظمة الأمم المتحدة، وحاتم البطيوي، صحافي مغربي بجريدة الشرق الأوسط مقيم بلندن.
وبوسام العرش من درجة فارس، وشح الملك خالد الشدادي رئيس الصندوق المغربي للتقاعد، ونادية العراقي المديرة العامة للوكالة الوطنية للموانئ، وأمينة الفكيكي المديرة العامة للمكتب الوطني للصيد، وحبيبة لقلالش نائبة المدير العام بالخطوط الملكية المغربية.
كما وشح الملك بوسام المكافأة الوطنية من درجة فارس فؤاد بنصديق خبير وعضو المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، وفيصل مرجاني سميرس فاعل جمعوي وخبير لدى عدة مراكز ودراسات دولية.
ووشح الملك بوسام الاستحقاق الوطني من الدرجة الأولى، الآنسة مريم بورحيل التلميذة المغربية القاطنة بفرنسا التي حصلت على معدل 21 على 20 في الباكالوريا لهذه السنة، كما تقدم للسلام على الملك والدها محمد بورحيل وأمها نادية الطلحاوي.
وبنفس الوسام وشح الآنسة ياسمين براوي، التلميذة من ذوي الاحتياجات الخاصة من مدينة الدار البيضاء الحائزة على شهادة الباكالوريا بميزة مستحسن، وقد تقدم للسلام على الملك أمها مينة موميل، والآنسة هدى نايبي التلميذة الحاصلة على شهادة الباكالوريا بمعدل 45ر19 بسيدي البرنوصي بالدار البيضاء، وقد تقدم للسلام على الملك أمها أمينة بوشيخي، والآنسة سارة رداد التلميذة الحاصلة على شهادة الباكالوريا بمعدل 35ر19 بإنزكان آيت ملول، وتقدم للسلام على الملك والدها إبراهيم الرداد.