• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأحد 24 نوفمبر 2013 على الساعة 14:01

على القناة الثانية.. مناظرة بين عيوش والعروي حول اللغة

على القناة الثانية.. مناظرة بين عيوش والعروي حول اللغة

على القناة الثانية.. مناظرة بين عيوش والعروي حول اللغة

 

كيفاش

كشف الزميل الصحافي جامع كلحسن، مقدم برنامج “مباشرة معكم” على القناة الثانية، عن حلقة استثنائية من البرنامج يوم الأربعاء المقبل (27 نونبر)، إذ تخصص لمناظرة بين المؤرخ والمفكر عبد الله العروي ونور الدين عيوش الفاعل الجمعوي ورجل الإشهار.

الخبر الذي أكد لموقع “كيفاش” مصدر من داخل القناة في اتصال هاتفي، ستخصص للنقاش الدائر حول استعمال الدارجة المغربية في بعض الأسلاك التعليمية.

وستتطرق الحلقة حسب ما نشره جامع كلحسن على فايس بوك: “ما حقيقة هذا الجدل؟ هل يتعلق الأمر بمشروع شجاع ومستند إلى رؤية علمية لمعالجة بعض أعطاب المنظومة التربوية؟ أم بدعوة وراءها خلفيات إيديولوجية ومصلحية؟ لماذا يتم استخراج نظرية المؤامرة كلما فتح نقاش حول المسألة اللغوية ببلادنا؟ ماهي مواقف وحجج من يدعو الى اعتماد الدارجة أو الدارجات المغربية ومن يدافع عن اللغة العربية ومن يقر بمكانة الأمازيغية ومن يعتبر كل هذا الجدل مغلوطا في عالم لا يعترف إلا بلغات العلم والاقتصاد والتكنولوجيا الرقمية؟ ما حقيقة الوضع اللساني بالمغرب ووظيفة كل واحدة من مكوناته؟ وهل يشكل مصدر تنوع وغنى وتعايش أم فوضى لغوية تتصارع فيها الازدواجيات اللسانية؟”.