• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
السبت 25 فبراير 2023 على الساعة 17:00

على الحدود بين أزيلال وتنغير.. نداء استغاثة لإنقاذ رحل عالقين وسط الثلوج

على الحدود بين أزيلال وتنغير.. نداء استغاثة لإنقاذ رحل عالقين وسط الثلوج

وجه “الائتلاف المدني من أجل الجبل”، ومقره بولمان، نداء استغاثة لإنقاذ رحل عالقين وسط الثلوج على الحدود بين أزيلال وتنغير.

وقال الائتلاف، في النداء الذي اطلع على موقع “كيفاش”، إنه توصل بنداء استغاثة قصد تبليغه لكل السلطات المعنية من أجل التدخل باستعجال وفعالية لإنقاذ أرواح مجموعة من الرحل الذين لازالوا عالقين وسط الثلوج، بمنطقة مجدي وتغفيست شمال غرب جماعة امسمرير، على الحدود الإدارية بين إقليمي أزيلال وتنغير.

وأوضح الائتلاف أنه رغم مجهودات السلطات المختصة في الداخلية والدرك الملكي والوقاية المدنية، وتدخلها يومي الاحد والثلاثاء الماضيين، تمكنوا من الوصول إلى البعض القريبين من الدوار، لكن الإمكانيات والتجهيزات الوجستيكية غير كافية للوصول إلى الآخرين، نظرا لحجم التساقطات الثلجية، وصعوبة المسالك الجبلية إضافة إلى التساقطات المسجلة أمس الجمعة (24 فبراير”.

وطالب “الائتلاف المدني من أجل الجبل”، المسؤولين، بـ”التدخل الناجع باستعمال المروحيات لايصال المؤن إلى هؤلاء المواطنين العالقين وانقاذهم مع ما تبقى من ماشيتهم”.

وكانت السلطات المحلية بدائرة بومالن دادس التابعة لإقليم تنغير تدخلت، يوم الثلاثاء الماضي، لإنقاذ مجموعة من الرحل العالقين وسط الثلوج بالنفوذ الترابي لجماعة أمسرير.

وتمكن فريق مكون من ممثلين عن السلطة المحلية والدرك الملكي والقوات المساعدة والوقاية المدنية والهلال الأحمر المغربي والجماعة الترابية والمجتمع المدني، من الوصول إلى الرحل العالقين بعد فتح المسالك المؤدية إليهم، عقب تحديد مواقعهم من قبل السلطات المحلية.

كما تم فتح الطريق لتسهيل عملية مغادرة الرحل للمنطقة، كما تم مدهم بالأدوية والأغطية والمؤونة، علما أن توقعات أحوال الطقس، أشارت إلى وجود تساقطات ثلجية خلال الأيام القليلة المقبلة.

وكانت السلطات المحلية بإقليم تنغير قد أصدرت تنبيهات إلى عدد من الرحل في المناطق الجبلية من أجل مغادرة مواقعهم في المناطق التي كان متوقعا أن تعرف تساقطات ثلجية كثيفة.