• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 07 يوليو 2021 على الساعة 15:40

علاش حتى اللي دايرين اللقاح جاتهم كورونا؟.. توضيحات مهمة من عضو في اللجنة العلمية للتلقيح

علاش حتى اللي دايرين اللقاح جاتهم كورونا؟.. توضيحات مهمة من عضو في اللجنة العلمية للتلقيح

بعد تسجيل إصابات بفيروس كورونا في صفوف بعض الملقحين بالجرعتين، أكد سعيد عفيف، عضو اللجنة العلمية للتلقيح ورئيس الجمعية المغربية للعلوم الطبية، أن لقاح كورونا “لا يحمي مائة في المائة”.

وقال عفيف، في تصريح لوكالة الأنباء العربي، إن الشخص الملقح “يمكن أن تتشكل لديه مناعة ذاتية دون أن يحول ذلك من نقله للفيروس، ما يحتم الحرص على الالتزام بالتدابير الوقائية”.

وأوضح عضو اللجنة العلمية أن “اللقاح يحمي من المرض إلى حد 90 في المائة، لذلك يبقى من الوارد أن يصاب أشخاص بالعدوى رغم اللقاح، إلا أن العدد يبقى محدودا جدا”.

وعليه، يضف المتحدقةث، “فإن الحل الوحيد، في انتظار القضاء نهائيا على الفيروس وتحقيق المناعة الجماعية، هو الاستمرار في التقيد بالإجراءت الوقائية أولا من تهوية للمنازل وتفادي الاكتظاظ سواء في وسائل النقل أو الأماكن العمومية، وثانيا على الفئات التي أخلفت موعد تلقي اللقاح، لأي سبب من الأسباب، أن تسارع إلى أخذ جرعاتها لتفادي خطر الإصابة”.

إقرأ أيضا: لم يستبعد العودة إلى الحجر الصحي.. عضو في اللجنة العلمية يحذر من انتكاسة وبائية وتحويل فرحة العيد إلى قرحة

وبلغ عدد الملقحين بالجرعة الأولى من لقاح “كوفيد 19″، في المغرب، حسب معطيات وزارة الصحة، ليوم أمس الثلاثاء (6 يوليوز)، 10119393 شخصا.

كما بلغت حصيلة الأشخاص المطعمين بالجرعة الثانية من اللقاح، منذ انطلاق الحملة الوطنية للتلقيح في المغرب، قبل أشهر، 9181595 شخصا.