• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 22 مارس 2016 على الساعة 11:05

عقب تفجيرات بروكسيل.. حالة الطوارئ

عقب تفجيرات بروكسيل.. حالة الطوارئ

timthumb (19)

وكالات

قال رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، إنه سيرأس اجتماعا للجنة لمعالجة الأزمات بعد التفجيرات في بروكسيل اليوم الثلاثاء (22 مارس).
وكتب كاميرون على حسابه على تويتر: “أشعر بالصدمة والقلق عقب أحداث بروكسيل. سنبذل كل ما في وسعنا للمساعدة”. وأضاف أنه سيرأس اجتماعا للجنة التعامل مع حالات الطوارئ المعروفة باسم كوبرا.
وطلبت المفوضية الأوروبية من موظفيها، اليوم الثلاثاء، ملازمة منازلهم أو مكاتبهم بعد الانفجارات التي هزت صباح اليوم مطار بروكسل ومحطة مترو قريبة من الحي الذي يضم المؤسسات الأوروبية.
وكتبت مفوضة الميزانية، كريستالينا جورجييفا، التي تتولى أيضا شؤون الموظفين والأمن، على تويتر: “رجاء ابقوا في المنازل أو داخل المكاتب، مؤسسات الاتحاد الأوروبي تعمل معا من اجل ضمن امن الموظفين والمباني”.
وأفادت وسائل إعلام بلجيكية أن حركة مترو بروكسيل توقفت قبل دقائق عقب الانفجار، وحسب الصور التي نشرتها وسائل الإعلام فالانفجاران وقعا في محطتي المترو مالبيك وشومان في قلب الحي الأوروبي.
وحصل الانفجاران بعد دقائق من الانفجار المزدوج الذي وقع في مطار بروكسيل.
ومن جهته، أعلن متحدث باسم وزارة الداخلية البلجيكية أن سلطات بلجيكا رفعت صباح اليوم مستوى الإنذار من خطر إرهابي إلى أقصاه في مجمل أنحاء البلاد بعد انفجارين وقعا في مطار بروكسل.
ونقلت وكالة “بلغا” عن المتحدث جان جامبون قوله إن مستوى الإنذار رفع من الدرجة الثالثة إلى الدرجة الرابعة وهي الدرجة القصوى في مجمل أنحاء البلاد.
واعتبر رئيس الوزراء السويدي، ستيفان لوفين، أن انفجارات بروكسيل هي نتيجة “هجوم على أوروبا الديمقراطية”.
وكتب لوفين لوكالة الأنباء السويدية: “إنه هجوم على أوروبا الديمقراطية، لن نقبل أبدا بأن يعتدي إرهابيون على مجتمعاتنا المنفتحة”.
من جهته ندد رئيس الوزراء الدنماركي لارس لوكي راسموسن في تغريدة على تويتر “بهجوم دنيء”.