• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 09 أغسطس 2023 على الساعة 09:01

عقار الملك الخاص للدولة.. الموافقة على 454 مشروعا سنة 2022

عقار الملك الخاص للدولة.. الموافقة على 454 مشروعا سنة 2022

أفاد تقرير الأنشطة الصادر عن مديرية أملاك الدولة، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، أن عدد المشاريع القائمة على العقار التابع للملك الخاص للدولة، التي تمت الموافقة عليها برسم السنة المالية 2022، بلغ 454 مشروعا، بمساحة إجمالية تصل إلى 1,4 مليون هكتار.

وأوضحت المديرية أن هذه المشاريع تهم استثمارا مزمع إنجازه قدره 591 مليار درهم، وخلق ما يعادل 57 ألف و728 فرصة شغل مرتقبة، مشيرة إلى أنه تمت الموافقة على 8 ملفات في إطار النظام المتفق عليه المطابق لنسبة 56 في المائة من المساحة المعبئة.

وأشار التقرير إلى أن 78 في المائة من المشاريع تتمركز في جهتي الداخلةـ وادي الذهب والعيون ـ الساقية الحمراء، مبرزا أن قطاعات السياحة والخدمات والصناعة تمثل 55 في المائة من هذه المشاريع.

وأضاف المصدر ذاته أن 81 في المائة من إجمالي المساحة المعبئة تتمركز أيضا على مستوى جهتي الداخلةـوادي الذهب والعيون ـ الساقية الحمراء.

وبحسب القطاع، أوردت المديرية أن 99 في المائة من المساحة تم تخصيصها لفائدة قطاع الطاقة، مشيرة إلى أن 8 مشاريع تتكلف بها كل من شركة “Taqa Morocco” وشركة “CIP”، و”Dahamco”، و”Power Sur”، و “Ornx Boujdour et Laâyoune”، و”Falcon”، والمكتب الشريف للفوسفاط، من أجل إنتاج الهيدروجين والأمونياك الأخضر على مساحة إجمالية تناهز 1.406.567 هكتار.

وفيما يخص التشغيل، تحتكر قطاعات الطاقة والصناعة حصة تبلغ 62 في المائة.

السمات ذات صلة