• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 20 يوليو 2021 على الساعة 21:00

عصيد: قناة جزائرية حرفت كلامي لتهاجم المغرب… وهذا دليل على ضعف موقف نظام الجارة الشرقية

عصيد: قناة جزائرية حرفت كلامي لتهاجم المغرب… وهذا دليل على ضعف موقف نظام الجارة الشرقية

انتقد المفكر الأمازيغي أحمد عصيد ما قامت به قناة “البلاد.نت” الجزائرية من تحريف لكلامه، قصد الإساءة إلى المملكة، وذلك من خلال موقفه حول تصريح السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، عن قضية شعب القبائل وحقهم في تقرير المصير.

وكان عمر هلال، خلال المناقشة الوزارية العامة في اجتماع حركة عدم الانحياز، يوم الخميس الماضي (15 يوليوز)، انتقد تعامل النظام الجزائري مع قضية القبائل، وجاء في رده أن “الذي يقف كمدافع قوي عن حق تقرير المصير، ينكر هذا الحق نفسه لشعب القبائل، أحد أقدم الشعوب في إفريقيا، والذي يعاني من أطول احتلال أجنبي”، وهو ما اعتبره عصيد “غير مشرف للدبلوماسية” حسب تعبيره، إلا أن القناة الجزائرية زعمت أنه قال إن ذلك خيانة عظمى، وهو ما نفاه الناشط الأمازيغي.

وفي تصريح لموقع “كيفاش”، قال المفكر الأمازيغي إن القناة الجزائرية “حرفت كلامي، لأنه لم أستعمل عبارة خيانة عظمى ولا كلمة مراوغة في تدينتي، بل قلت إنه موقف لا يشرف الدبلوماسية المغربية”.

وجاء في معرض حديثه: “هذا التزوير لكلامي دليل على ضعف الموقف الجزائري الذي يريد إخفاء مسؤولية الجزائر عن كل التوترات الحالية بتصعيدها لهجومها على الوحدة الترابية للمغرب بشكل هستيري في الشهور الأخيرة، ما أدى إلى موقف مندوب المغرب بالأمم المتحدة، والذي اعتبرته بدوره تصعيدا غير ضروري”.

السمات ذات صلة