• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 20 يوليو 2023 على الساعة 15:00

عدم استعمال حزام الأمان داخل “الطاكسيات” و”الطوبيسات” و”الحافلات المدرسية”.. الأصالة والمعاصرة يسائل وزير النقل في البرلمان

عدم استعمال حزام الأمان داخل “الطاكسيات” و”الطوبيسات” و”الحافلات المدرسية”.. الأصالة والمعاصرة يسائل وزير النقل في البرلمان

جرت قضية عدم استعمال حزام السلامة داخل سيارات الأجرة وحافلات النقل الطرقي وسيارات النقل المدرسي، وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، للمسائلة البرلمانية.

وقال عبد اللطيف الزعيم، عضو فريق الأصالة والمعاصرة، في سؤال كتابي موجه إلى وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، إن “مدونة السير تنص على أنه يجب على سائقي المركبات والركاب استعمال حزام الأمان أثناء تحرك المركبة على الطريق العام، بما في ذلك المركبات التي تستعمل في النقل العمومي، إلا أنه وإلى حدود اليوم ظلت هذه النصوص حبرا على ورق رغم حوادث السير التي راح ضحيتها سائقون وركاب بسبب عدم وضعهم لحزام السلامة”.

وأضاف النائب البرلماني أن “حافلات الركاب رغم توفر أغلبها على حزام السلامة فقلة قليلة من السائقين والركاب من يستعمله، هذا دون الحديث عن سيارات الأجرة بصنفيها رغم تجديد وهيكلة أسطولها على الصعيد الوطني بدعم من الدولة”.

وتابع أن “سيارات النقل المدرسي هي الأخرى يجب أن لا تستثنى من تفعيل القانون خصوصا تلك التي تكون خارج التجمعات العمرانية تطبيقا وامتثالا لروح النص القانوني، يكون استعمال حزام السلامة من قبل السائق وركاب المقاعد الأمامية والخلفية إجباريا خارج التجمعات العمرانية، وهو ما يستدعي التفاعل معه بكثير من الحزم و الجزم حماية وصونا لروح وسلامة المواطنات والمواطنين”.

وساءل النائب البرلماني الزعيم، الوزير عبد الجليل عن الإجراءات والتدابير التي ستتخذها وزارته في هذا الصدد.