• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 28 ديسمبر 2017 على الساعة 23:02

عددهم 8.. تفاصيل الأحكام في حق إرهابيين خططوا لضرب مهرجان موازين وصناعة متفجرات واستهداف كنائس وفنادق ومقرات أمنية

عددهم 8.. تفاصيل الأحكام في حق إرهابيين خططوا لضرب مهرجان موازين وصناعة متفجرات واستهداف كنائس وفنادق ومقرات أمنية

أصدرت غرفة الجنايات الابتدائية المكلفة بقضايا مكافحة الإرهاب في ملحقة محكمة الاستئناف في سلا، اليوم الخميس (28 دجنبر)، أحكاما تراوحت ما بين سنة واحدة و12 سنة سجنا نافذا في حق ثمانية متهمين بعد متابعتهم من أجل “جرائم لها علاقة بالإرهاب” في ستة ملفات منفصلة.
وقضت هيأة المحكمة في الملف الأول، الذي يتابع فيه ثلاثة متهمين، ب12 سنة سجنا نافذا في حق (أق. م) و8 سنوات سجنا نافذا في حق (و.ب)، فيما قضت في حق المتهم الثالث (ع.م.ع) بست سنوات سجنا نافذا، بعد مؤاخذتهم من أجل “تكوين عصابة إجرامية في إطار مشروع جماعي يهدف إلى المس الخطير بالنظام العام والإشادة بأعمال التنظيم الإرهابي داعش عن طريق موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، والسرقة”.
وكان تم إلقاء القبض على المتهمين الثلاثة في الثالث من شهر ماي من السنة الجارية في مدينة تطوان، وتابعتهم النيابة العامة من أجل القيام بأعمال إرهابية، منها على الخصوص “التحضير لصناعة المتفجرات، واستهداف كنائس للنصارى واليهود، وفنادق ومقرات للأمن بواسطة السلاح الأبيض، والمتفجرات والاتفاق على تسميم السياح بأحد المطاعم الشعبية بالمدينة ومحاولة السطو على الوكالات البنكية من أجل تمويل أعمال إرهابية”.
وقضت هيأة المحكمة، في الملف الثاني، بخمس سنوات سجنا نافذا في حق (ع. ي) بعد متابعته من أجل محاولة تنفيذ أعمال إرهابية داخل المغرب، منها على الخصوص استهداف منصات مهرجان موازين في الرباط، وحانات، والإشادة بتنظيم “داعش الإرهابي” عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
يذكر أنه كان جرى توقيف هذا المتهم في 19 ماي المنصرم، وتم حجز هواتف محمولة ومواد تستعمل في صناعة المتفجرات.
وحكمت في الملف الثالث بأربع سنوات حبسا نافذا في حق (م.ع) بعد مؤاخذته بما نسب إليه. وقضت في الملف الرابع بثلاث سنوات حبسا نافذا في حق (م. ي) بعد مؤاخذته بما نسب إليه، فيما قضت بسنتين حبسا نافذا في الملف الخامس، في حق (ف.ح)، بعد مؤاخذته من أجل الأفعال المنسوبة إليه.
كما قضت المحكمة في الملف السادس بسنة واحدة حبسا نافذا في حق (غ.ع) مع أداء غرامة مالية قدرها 5000 درهم.