• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 22 أبريل 2016 على الساعة 11:58

عبد القادر زاير لـ كيفاش: مقترحات الحكومة هضرة خاوية

عبد القادر زاير لـ كيفاش: مقترحات الحكومة هضرة خاوية

عبد القادر زاير لـ كيفاش: مقترحات الحكومة هضرة خاوية

فرح الباز
أكد عبد القادر زاير، النائب الأول للكاتب العام للكنفدرالية الديمقراطية للشغل، أن الحوار الاجتماعي مع الحكومة “لم يخرج بأي جديد يذكر”، معتبرا أن مقترحات الحكومة مجرد “هضرة خاوية”.
وأوضح زاير أن المقترحات التي تقدمت بها الحكومة “غير مقبولة”، لأنها “لا تراعي الوضع المادي ولا تتماشى مع مطالب الطبقة الشغيلة”، مبرزا أن اللقاء الأخير الذي جمع، أول أمس الأربعاء (20 أبريل)، رئيس الحكومة وعددا من الوزراء، والأمناء العامين للمركزيات النقابية ورئيسة الكونفدرالية العامة لمقاولات المغرب، انتهى بدعوة الحكومة إلى تقديم مقترحات “معقولة ومقبولة” الأسبوع المقبل.
وهدد زاير، في اتصال هاتفي مع موقع “كيفاش”، بالعودة إلى الشارع، في حال لم تقدم الحكومة مقترحا “معقولا ومقبولا”، قائلا: “يلا ما كانش مقترح مقبول ومعقول راه بيناتنا الشارع”.
ويشمل المقترح الذي تقدمت به الحكومة زيادة 100 درهم في التعويضات العائلية عن كل طفل. أما عن منحة المواليد الجدد فاقترحت الحكومة 500 درهم، ثم مراجعة الحد الأدنى للأجر الفلاحي، دون أن يشمل هذا المقترح زيادة في الأجور.
واعتبر النائب الأول للكاتب العام للكنفدرالية الديمقراطية للشغل أن الحكومة “غير جدية وغير مسؤولة، لأنها لم تقدم مقترح يتماشى مع إمكانيات المغرب المادية التي من شأنها المساعدة في حل الملف”، مردفا: “للأسف هادا سلوك رئيس الحكومة من نهار جا وهو كيزوّل الحقوق ديال الشغيلة وهذا أمر غير مسموح ولن نقبل به”.
ومن جهتها، قالت خديجة الزومي، القيادية في الاتحاد العام للشغالين في المغرب، أن جلسة الحوار الاجتماعي الأخيرة خلصت إلى قبول الحكومة مطلب تسوية الحد الأدنى للأجر الصناعي والفلاحي، وقبول التغطية الصحية للوالدين، وقبول الرفع من التعويضات العائلية لتصل إلى 300 درهم بالنسبة إلى الأطفال الثلاثة الأوائل و186درهم للآخرين”.
وأضافت الزومي، في تدوينة على حسابها على فايس بوك، أن الحكومة وافقت على إحداث درجة جديدة للمساعدين الإداريين والتقنيين على أساس أن تعمم على باقي الفئات بالتدريج.