• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 22 أبريل 2016 على الساعة 12:30

جزر الكناري.. مطالبة بمحاكمة جلادين من البوليساريو والجزائر

جزر الكناري.. مطالبة بمحاكمة جلادين من البوليساريو والجزائر

jljqq

كيفاش

طالبت جمعية المفقودين في “البوليساريو”، من جديد، الحكومة والبرلمان المحليين في جزر الكناري بمحاكمة مرتكبي الانتهاكات الجسيمة ضد السكان الصحراويين المحتجزين في مخيمات تندوف فوق التراب الجزائري.
وقدم رئيس “جمعية المفقودين في البوليساريو”، الداهي أكاي، إلى رئيسي الحكومة والبرلمان المحليين في جزر الكناري ملفا مفصلا حول حالات التعذيب والاختفاء القسري التي ارتكبت من قبل جلادي “البوليساريو” في مخيمات تندوف.

وذكر الداهي أكاي، وهو نفسه من ضحايا الفظائع التي ارتكبت في سجون الانفصاليين، في رسالة مصاحبة للملف، بالشكوى المرفوعة أمام المحكمة العليا الإسبانية ضد المسؤولين عن الإبادة الجماعية والانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان في تندوف.
وطالب رئيس جمعية المفقودين في البوليساريو سلطات جزر الكناري بتقديم كل المساعدة اللازمة من أجل تقديم واحد من جلادي البوليساريو، المدعو مولود لحسن المقيم في الأرخبيل، إلى العدالة لمحاكمته من أجل جرائمه ضد السكان الصحراويين.
وأكد أكاي أن مولود لحسن تم التعرف عليه من قبل ضحايا وشهود أثناء مثوله أمام قاضي المحكمة الوطنية بابلو روث.
ويتضمن الملف المحال على السلطات في جزر الكناري أيضا، صور لجلادين آخرين، ولضحايا التعذيب والمفقودين الصحراويين، إضافة إلى معتقلين إسبان مفقودين في سجون “البوليساريو”.
وكانت المحكمة الوطنية الإسبانية قضت، في دجنبر سنة 2007، بقبول شكوى ضد قادة “البوليساريو” وضباط في الأمن والجيش الجزائريين، بتهم “الإبادة الجماعية والتعذيب والاختفاء القسري والاعتقال غير القانوني والانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان”.
ومن بين الـ29 متهما موضوع هذه الشكوى، هناك ممثل “البوليساريو” في إسبانيا سابقا، المدعو إبراهيم غالي، وسيد أحمد البطل وأخرين.