• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأحد 06 أغسطس 2023 على الساعة 13:00

طامعين فخط غاز كيدوز من النيجر.. الانقلاب يربك حسابات قصر المرادية

طامعين فخط غاز كيدوز من النيجر.. الانقلاب يربك حسابات قصر المرادية

يبدو أن قصر المرادية سيخرج من مشروع أنبوب الغاز مع نيجيريا بخفي حنين، بعدما اصطدمت طموحاته لنقل كميات ضخمة من الغاز إلى القارة الأوروبية عبر الأنبوب الذي يمر بالنيجر، بالانقلاب العسكري المفاجئ في هذا الأخير الذي بعثر أوراق الكابرانات للاستثمار في المنطقة.

وفي تصريح لموقع “كيفاش”، أوضح محمد نشطاوي، أستاذ العلاقات الدولية والقانون الدولي في جامعة القاضي عياض بمراكش، أن “الانقلاب الذي وقع في النيجر دفع النظام العسكري في الجزائر إلى التوجس من نجاح المحاولة الانقلابية ومن ثم التأثير على مشروع ربط الغاز بين نيجيريا والجزائر عبر النيجر”.
وأبرز الخبير في العلاقات الدولية، أن “النيجر تعتبر حلقة مهمة في هذا المشروع لذلك سارعت السلطات الجزائرية إلى إدانة هذا الانقلاب وقد تتدخل مع فرنسا من أجل إجهاضه لا سيما وأن تكتل سيدياو ندد بشكل كبير بالمحاولة الانقلابية وأعطى مهلة أسبوع لإرجاع الرئيس بازوم وهو تنديد لم يكن بنفس الدرجة في انقلابي مالي وبوركينافاصو”.
واعتبر الأكاديمي، أن “هناك عمل على إجهاض هذه المحاولة الانقلابية لأن الجزائر ستتضرر منها، غير أن المتضرر الكبير هو فرنسا بالنظر إلى سيطرتها على مناجم اليورانيوم”.
وسجل المتحدث ضمن التصريح ذاته، أن “كل هاته الامور ستؤثر على مشروع أنبوب الغاز مع الجزائر وعلى الإستراتيجية الجزائرية بالمنطقة وهي التي وعدت بمنح أزيد من مليار دولار من أجل التنمية الاقتصادية والاجتماعية لعدد من البلدان الإفريقية”.