• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 18 يونيو 2021 على الساعة 13:00

ضرباتهم الأزمة.. عمدة الجزيرة الخضراء عرف بحق “عملية مرحبا”

ضرباتهم الأزمة.. عمدة الجزيرة الخضراء عرف بحق “عملية مرحبا”

وافقت الحكومة المحلية للجزيرة الخضراء، برئاسة عمدة البلدية، خوسيه إغناسيو لاندالوس، على حث الحكومة الإسبانية على تنفيذ أو زيادة الآليات الدبلوماسية اللازمة مع المغرب حتى تتم عملية “مرحبا 2021″، بعدما قررت الرباط استبعاد الموانئ الإسبانية من هذه العملية، وفق ما نقلته مواقع محلية ووكالة “أوروبا پريس”.
ولم يخفي رئيس البلدية في مذكرته خلفية هذا الطلب، داعيا رئيس الحكومة، بيدرو سانشيز، إلى”التصرف بشكل حاسم حتى لا يتحمل المواطنون عواقب الخلافات الدولية”.
وأضاف عمدة الجزيرة الخضراء أن “هذا القرار من جانب المغرب يضر بشكل خاص بالجزيرة الخضراء التي قدرت خسائر موانئها بنحو 500 مليون أورو”.
وفي الوقت الذي تعد فيه الجزيرة الخضراء هذه الخسائر، التي قد تتجاوز 1 مليار و150 مليون أورو على مستوى إسبانيا بشكل كامل، يدخل المغاربة المقيمون في الخارج أفواج إلى المملكة، بعد القرارات التفضيلية التي حصلوا عليها هذا الموسم.

إقرأ أيضا: ضربة اقتصادية موجعة.. مليار و150 مليون أورو مشات للصبليون بسبب قرار المغرب!

 

ومن جهتها، أخبرت وزيرة الخارجية الإسبانية، أرانشا غونزاليس لايا، في تصريحات سابقة لها، أن المغرب قرر إغلاق الحدود في وجه إسبانيا هذه السنة، بسبب جائحة كورونا المستجد “كوفيد-19″، في حين تتعالى أصوات داخل البرلمان الإسباني تؤكد أن القرار بسبب الأزمة الدبلوماسية بين البلدين والتي اشتعلت منذ حوالي شهرين، بسبب مواقف إسبانيا المعادية للوحدة الوطنية.

إقرأ أيضا: كتكوي وتبخ.. وزيرة الخارجية الإسبانية داخت ليها الحلوفة!