• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 26 سبتمبر 2014 على الساعة 15:42

سيكلف حوالي 34 مليار درهم.. الملك يطلق مخطط تنمية الدار البيضاء

سيكلف حوالي 34 مليار درهم.. الملك يطلق مخطط تنمية الدار البيضاء

 

الملك اتفاقية

كيفاش
ترأس الملك محمد السادس، اليوم الجمعة (26 شتنبر)، في القصر الملكي في الدار البيضاء، حفل إطلاق مخطط تنمية جهة الدار البيضاء الكبرى (2015- 2020).
هذا المخطط الجديد يندرج في إطار التعليمات الملكية، سيما تلك الواردة في الخطاب الذي ألقاه الملك بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثالثة من الولاية التشريعية التاسعة (11 أكتوبر 2013)، ويروم دعم المكانة الاقتصادية للجهة، بهدف جعلها قطبا ماليا دوليا حقيقيا، وتحسين إطار عيش سكانها، والحفاظ على بيئتها وهويتها.
ويتمحور هذا المخطط حول أربع محاور استراتيجية، حيث يولي المحور الأول، الذي يروم تحسين ظروف عيش السكان (6ر2 مليار درهم)، اهتماما خاصا للفئات الاجتماعية في وضعية هشاشة، وللأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك في تكامل تام مع برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
ويهم هذا المحور، على الخصوص، تعزيز مراكز ومنشآت القرب، ومواكبة القطاع غير المهيكل، وتعميم التعليم الأولي، وتأهيل البنيات الصحية، وإحداث مركز لتدبير التدخلات الاستعجالية وعمليات الإغاثة، وحماية البيئة، وتحسين ظروف السكن، وتعميم التغطية بشبكات الماء الشروب والكهرباء والتطهير السائل.
ويهدف المحور الثاني إلى تعزيز الحركية على مستوى الجهة (27 مليار درهم)، وذلك من خلال تمديد خطوط الطرامواي، وتعزيز أسطول الحافلات، وتهيئة الطرق الحضرية والإقليمية والطرق السيارة، وإنجاز المنشآت الفنية والأنفاق.
أما المحور الثالث فيروم تعزيز الجاذبية الاقتصادية للجهة عبر إعادة هيكلة المناطق الصناعية الحالية، وتهيئة مناطق صناعية جديدة، وتهيئة مناطق للخدمات واللوجيستيك، وتحسين مناخ الأعمال. وسيتم تمويله في إطار شراكة بين القطاعين العام والخاص.
وبالنسبة إلى المحور الرابع (2 مليار درهم)، فيتوخى تكريس مكانة الجهة كوجهة وطنية ودولية للتجارة والترفيه، وفضاء لاستقبال التظاهرات الكبرى. وسيتم في هذا الإطار بناء مسرح كبير، وقرية رياضية، وتأهيل مركب محمد الخامس، وفضاء “لكازابلونكيز”، وتأهيل الشريط الساحلي وغابة “مرشيش” وحديقة الحيوانات عين السبع.
من جهة أخرى، سيتم خلال سنة 2014 تنفيذ مخطط عمل الأولويات بغلاف مالي إجمالي قدره 2.8 مليار درهم.
ومن أجل إنجاح ومواكبة هذا الورش الهام، تمت برمجة عدد من التدابير، سيما تطوير الحكامة الجيدة وإيجاد الإطار القانوني، والبحث عن سبل جديدة للتمويل والشراكة، والتدبير المتطور والحديث للخدمات العمومية، وتبني مخطط تواصلي من شأنه تسويق هوية الجهة.

ويأتي مخطط تنمية جهة الدار البيضاء الكبرى (2015- 2020) لتعزيز مشروع “وصال الدار البيضاء-الميناء” الذي يروم تحويل نشاط جزء من المنطقة المينائية للدار البيضاء بكلفة 6 مليارات درهم، والذي سينبثق عنه ورش كبير للتأهيل يشمل مجموع الدار البيضاء، من خلال إحداث مركز حضري جديد على صعيد المدينة وتجمعاتها، وتثمين الحي التاريخي للمدينة العتيقة وساحلها السياحي، وبالتالي إبراز المدينة كوجهة رائدة للسياحة الثقافة وسياحة الأعمال والرحلات البحرية.

وبهذه المناسبة، ترأس الملك محمد السادس حفل التوقيع على عشر اتفاقيات تتعلق بتنفيذ برنامج تنمية جهة الدار البيضاء الكبرى (2015- 2020)، وذلك بقيمة إجمالية قدرها 33.6 مليار درهم.

الاتفاقيات:

اتفاقية إنجاز التجهيزات العمومية في إطار عمليات محاربة السكن غير اللائق.
اتفاقية ثانية تتعلق بالبرنامج الجهوي المندمج للتأهيل الاجتماعي.
اتفاقية تتعلق بتهيئة الطرق الحضرية والبنيات التحتية الطرقية الأخرى وتحسين السير والجولان.
اتفاقية تتعلق بإعادة التهيئة وحماية التراث.
تتعلق بإعادة هيكلة الأحياء ناقصة التجهيز.
اتفاقية تتعلق بتأهيل البنيات التحتية الثقافية والرياضية والترفيهية.
اتفاقية تتعلق بالحركية وتحسين النقل العمومي.
اتفاقية تتعلق بتوحيد وملاءمة المعايير بمحيط توزيع الماء والكهرباء وبتدبير التطهير السائل.
اتفاقية تتعلق بتثمين الساحل للدار البيضاء الكبرى.