• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 03 فبراير 2023 على الساعة 20:30

سودانيون يردون على دراجي: دِّيها فسوق راسك!

سودانيون يردون على دراجي: دِّيها فسوق راسك!

كعادته في حشر أنفه في شؤون وسيادة الدول، خرج المعلق الرياضي الجزائري، حفيظ دراجي، ليطلب الشعب السوداني برفض الاتفاق التي عقدته دولة السودان مع إسرائيل “على المضي قدما في سبيل تطبيع العلاقات بين البلدين”.

وقال دراجي، في تغريدة على حسابه على تويتر، “الشعب السوداني بنخوته ونخبته مطالب بانقاذ بلده من مستنقع التطبيع الذي سقطت فيه عديد الأنظمة”.

وأضاف: “التطبيع خيانة وذل وجبن ومهانة، وخراب مرتقب لصاحبه، لو كان مفيدا للعرب لما أقدمت عليه إسرائيل وأمريكا…”.

ديها فراسك

وانتفض سودانيون في وجه المعلق الرياضي الجزائري، مطالبينه بالكف عن التدخل في الشؤون الخارجية لدولته والالتفات إلى ما تعيشه بلاده الجزائر من أزمات.
وعلق المواطن السوداني، أحمد عبد الرحيم، على تغريدة دراجي، بالقول: “خليك بعيد عن السودان، مثاليتك لن تفيدنا بشيء، عشرات الضحايا والكوارث ولم نسمع لك حس”.

https://twitter.com/Ahmedabdel1402/status/1621448546623918080?s=20&t=Z-NRGdxd17LNn_Th4sAxog

وبدوره رد أنور عباس علي، على دراجي قائلا: “خليك بعيد عن السودان، مصلحة السودان مع فتح علاقات التعاون مع جميع دول بما فيهم إسرائيل، العالم تغير لم يعد هناك مساحة للشعارات الأيديولوجية، الآن السياسة برغماتية تقوم علي المصالح وليس العواطف، انتهي مع السلام”.

https://twitter.com/AAnwrabbas/status/1621450481108242432?s=20&t=Z-NRGdxd17LNn_Th4sAxog

وغرد عبد الرحمن الشيخ، معلقا على تغريدة دراجي، “نحن مع السلام ..، هذا خيار شعبنا داخلياً و خارجياً، خضنا حرباً ليست حربنا وتضررنا وانقسمنا بسبب هذه القضية التي لم تكن تعنينا بأكثر مما تعنينا قضايا الإنسانية. السودان به كل الأعراق ولا يجدر بنا الانغماس في مستنقع حروب فئة محددة.
تفَهّمو مصالحنا ونتمنى لكم التوفيق في صراعكم!”.

ورد مغرد أخر قائلا: “اذهب وأنقذ دولتك من المستنقع الفرنسي، قبل أن تتدخل في شؤون الدول الأخرى… تأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم”.

اتفاق سوداني إسرائيلي

وكانت وزارة الخارجية السودانية أعلنت، أمس الخميس (2 فبراير)، الاتفاق مع إسرائيل “على المضي قدما في سبيل تطبيع العلاقات بين البلدين” وتطويرها في المجالات المختلفة.

وأفاد بيان صادر عن الخارجية السودانية، بأنه “مواصلة للاتصالات السابقة بين السودان وإسرائيل، قام وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين يرافقه وفد من وزارة الخارجية الإسرائيلية، الخميس، بزيارة للسودان استمرت لبضع ساعات”.

وأوضح البيان أن الوفد الإسرائيلي “التقى وزير الخارجية علي الصادق وعددا من المسؤولين في الدولة، كما التقى في ختام الزيارة رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان”.

وذكر البيان أن المباحثات “تطرقت إلى تطوير علاقات البلدين في المجالات المختلفة خاصة الزراعة والطاقة والصحة والمياه والتعليم”.

وأشار إلى أنه “تم الاتفاق على المضي قدما في سبيل تطبيع علاقات البلدين”، موضحا أن “الجانب السوداني حث الطرف الإسرائيلي على العمل لتحقيق الاستقرار والسلام بين إسرائيل والشعب الفلسطيني”.