• صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
عاجل
الأربعاء 11 مايو 2016 على الساعة 11:12

ساركوزي: المغرب استثناء ومحمد السادس ملك كبير

ساركوزي: المغرب استثناء ومحمد السادس ملك كبير

XVMa5d8ddf8-1978-11e5-bcd0-e25af35d4e39

وكالات

ألقى الرئيس الفرنسي السابق، نيكولا ساركوزي، خطابا، يوم أمس الثلاثاء (10 ماي)، أثنى فيه على الملك محمد السادس وعلى الاستقرار الذي ينعم به المغرب، كما أبدى تخوفا من الأوضاع الأمنية والاقتصادية في الجزائر.
وجاء حديثه عن المغرب بعدما وصف وضع المنطقة بالخطير، مستثنيا المغرب قائلا: “على أبواب أوروبا هناك عدم استقرار كامل في جنوب البحر الأبيض المتوسط، باستثناء المغرب حيث يمكن أن نعتمد على ملك كبير نتمنى له حياة طويلة”.
وأردف قائلا: “أما في الجزائر فلن أقول شيئا عن أصدقائنا الجزائريين لأني أعلم أن الوضع حسّاس.. وأعارض وأكذّب رسميا من يقول إنه ليس هناك تساؤلات وشكوك في هذا الموضوع، خاصة مع انهيار أسعار المواد الأولية وتبعية هذا البلد الكبير للنفط.. ولأسهّل الأمور نحن في أوروبا في مواجهة تهديد كبير”.
وفي خطابه حول “الدفاع”، أثار ساركوزي قضية الصحراء المغربية مؤكدا، أن بلاده دعمت دائما “مغربية الصحراء” ، مشيرا إلى أن قضية الصحراء “تعد السبب الرئيسي وراء إغلاق الحدود بين المغرب والجزائر”.
وتعليقا على العلاقة المغربية الجزائرية أكد ساركوزي أن إغلاق الحدود أمر يعرقل أهداف “الاتحاد من أجل المتوسط”، مشيرا إلى حجم الإمكانيات التي يتوفر عليها المغرب والجزائر وتونس، والتي من شأنها خلق فضاء نموذجي.
وذكر الرئيس الفرنسي السابق مبادرات الملك محمد السادس التي قام بها من أجل تجنيب المغرب خطر التوترات المرتبطة بالربيع العربي، وقال إنه “لا يحظى الجميع بفرصة أن يكون لديهم قائد مثل ملك المغرب”.