• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
السبت 27 يونيو 2020 على الساعة 09:00

سابقة على المستوى الوطني.. طالب سوداني كفيف يناقش رسالة دكتوراه عن بعد في جامعة القنيطرة

سابقة على المستوى الوطني.. طالب سوداني كفيف يناقش رسالة دكتوراه عن بعد في جامعة القنيطرة

تمكن طالب سوداني من ذوي الإعاقة البصرية، أمس الخميس (25 يونيو)، من مناقشة رسالة دكتوراه عن بعد في كلية الآداب والعلوم الإنسانية التابعة لجامعة ابن طفيل في القنيطرة، في سابقة من نوعها على المستوى الوطني.

وأوضحت الجامعة، في بلاغ لها، أن الأمر يتعلق بالباحث عاصم كمال الدين خليفة، الذي ناقش رسالته في إطار الإجراءات الاحترازية التي تتخذها هذه المؤسسة في مواجهة وباء (كوفيد- 19)، مسجلة أن تجهيزات الجامعة المتمثلة في دمج تقنيات الفيديو وطريقة “برايل”، سهلت مهمة الطالب ومكنته من مناقشة أطروحته في ظروف جيدة.

وتمت مناقشة هذه الرسالة التي تعالج موضوع “التناوب اللغوي في قاعة تدريس اللغة الفرنسية كلغة أجنبية في جامعة الخرطوم، أمام لجنة علمية مكونة من أربعة أساتذة منحت الطالب الباحث كمال الدين خليفة درجة الدكتوراه بميزة “مشرف جدا”.

وذكر البلاغ بأن جامعة ابن طفيل توفر فضاء خاصا بالطلبة في وضعية إعاقة، يهتم باستقبالهم ومواكبتهم وتعزيز استقلاليتهم، ويوفر لهم الأدوات التقنية اللازمة لتيسير متابعة تعليمهم وتكويناتهم في أسلاك الإجازة والماستر والدكتوراه، ويساعدهم كذلك على الاندماج التام في الحياة الجامعية أكاديميا واجتماعيا.