• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 على الساعة 11:00

زيارة عمل.. مزوار في السنغال

زيارة عمل.. مزوار في السنغال صلاح الدين مزوار
صلاح الدين مزوار
صلاح الدين مزوار

 

كيفاش

استقبل الرئيس السينغالي، ماكي سال، يوم أمس الاثنين (21 أكتوبر)، في دكار، وزير الشؤون الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، الذي يقوم بزيارة عمل وصداقة إلى السينغال.

وقال مزوار إن الرئيس السنغالي أكد الالتزام الراسخ للسنغال إلى جانب المغرب من أجل الحفاظ على وحدته الترابية. وأضاف أن الرئيس السنغالي أبرز ما تقوم به بلاده لدى البلدان الإفريقية من أجل أن تتم معالجة هذه القضية في أقرب وقت ممكن، ومن أجل تستعيد المملكة مكانها الطبيعي في حظيرة الاتحاد الإفريقي، مؤكدا الأهمية التي توليها السنغال للشراكة مع المغرب في مجالات استراتيجية متعددة.

وذكر الوزير بأنه وقعت عدة اتفاقيات بين البلدين، وأنه تم تأكيد الإرادة على أعلى مستوى، خاصة بمناسبة الزيارة السابقة للملك محمد السادس للسنغال وزيارة الرئيس السنغالي للمغرب، من أجل المضي في جعل الشراكة بين المغرب والسنغال نموذجا ناجحا للتعاون جنوب-جنوب.

وقال مزوار: “لقد اتفقت مع نظيري السنغالي على خارطة طريق لضمان متابعة هذه الأوراش المختلفة وعلى جعل الالتزامات التي تعهد بها كل جانب تترجم على أرض الواقع ويتم تنفيذها”.

وأشار إلى أن “البلدين تحذوهما رغبة قوية لجعل هذه الشراكة الثنائية شراكة نموذجية تخدم إيماننا المشترك بأن مستقبل إفريقيا يمر عبر قدرتنا على تقاسم تجربتنا ونجاحاتنا والاستفادة المتبادلة من مهارتنا ومن كل ما قمنا بمراكمته”.

وأبرز الوزير أنه لدى السنغال والمغرب دور كبير يتعين عليهما الاضطلاع به بشأن التكامل الإفريقي على الصعيد الاقتصادي، مشددا على ضرورة التجسيد الفعلي لهذه الرغبة من خلال التوقيع على اتفاقية التبادل الحر بين المغرب والاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب إفريقيا.

وقال في هذا الصدد: “إنني على يقين بأن السنغال لن تدخر جهدا من أجل ترجمة هذه الإرادة على أرض الواقع”، مشيرا إلى أن البلدين تحركهما هذه النية الحسنة المشتركة للمضي قدما و”العمل سويا كي يتم تناول كافة القضايا التي تهم شعبيهما ومستقبلهما وتعزيز علاقاتهما ودعم شراكاتهما الاستراتيجية، بكيفية أكثر دينامية”.

وأضاف: “سنحرص معا على أن تتجدد شراكتنا باستمرار”، مؤكدا أن “هذه الزيارة إلى دكار تنسجم مع رؤية الملك محمد السادس لجعل إفريقيا أولوية في العلاقات الخارجية للمغرب”.