• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 14 نوفمبر 2022 على الساعة 22:00

زيادة جديدة في أسعار أعلاف الدواجن.. “مربو الدجاج” يطالبون بتدخل مجلس المنافسة

زيادة جديدة في أسعار أعلاف الدواجن.. “مربو الدجاج” يطالبون بتدخل مجلس المنافسة

كشفت الجمعية الوطنية لمربي الدجاج بالمغرب أن أسعار أعلاف الدواجن زيادة جديدة، مباشرة بعد اختتام فعاليات معرض الدواجن المنظم بالدار البيضاء، موضحة أنها فوجئت “بزيادة أخرى في أثمان الأعلاف بطريقة موحدة دون احترام قواعد المنافسة”.

وقالت الجمعية، في بلاغ لمكتبها التنفيذي توصل به موقع “كيفاش”، إن “شركات الأعلاف لم تنتظر طويلا بعد اختتام أيام المعرض، لتزف إلينا زيادة أخرى في أثمان الأعلاف بطريقة موحدة دون احترام قواعد المنافسة، وهذه أحسن هدية يقدمها المعرض للمربين”.

تدخل مجلس المنافسة

وطالبت من مجلس المنافسة “التدخل لوضع حد لكل الممارسات المنافية لقواعد المنافسة التي تمارسها شركات الأعلاف، خاصة ما يتعلق بتحديد الزيادات الموحدة في الأعلاف”.

كما طالبت شركات الأعلاف بمراجعة أثمان الأعلاف، خاصة بعد تراجع أثمان المواد الأولية المستوردة، مطالبة المكتب الوطني للسلامة الصحية بـ”التدخل الفوري لمراقبة جودة الأعلاف والكتاكيت وإلزام الشركات على احترام المعايير الضرورية لتركيب الأعلاف”.

اتهامات للوزارة

واتهمت الجمعية الوطنية لمربي الدجاج بالمغرب، وزارة الفلاحة، “بتجاهل مطالب المربين”، عوض “فتح حوار جدي ومسؤول” مع الجمعية.

وقالت إن الوزارة” تتمادى في تجاهلها ولا تستمع إلى أصوات المربين المطالبة بإصلاح القطاع رغم الفشل في تنزيل وتحقيق أهداف العقدتين من المخطط الأخضر المبرمة مع الفدرالية لتحقيق وضمان نهضة القطاع وإخراجه من الأزمة التي يتخبط فيها منذ سنوات، بل إنها ستقبل على توقيع عقدة ثالثة رغم فشل العقدتين السابقتين كما جاء على لسان الوزير عند الافتتاح”.

وأضاف البلاغ: “نحن في الجمعية الوطنية نتساءل عن الأسباب التي دفعت بالوزارة في التفكير والإقدام على توقيع عقدة ثالثة دون القيام بتقييم منطقي ودقيق حول ما حقق من نتائج وأهداف منصوص عليها في العقدتين الأولى والثانية قبل الإقدام على عقدة ثالثة التي سيكون مآلها الفشل المؤكد مثل سابقتها”.

مطالب بالمحاسبة

وطالبت الجمعية فإننا بـ”التعامل بكل جدية مع هذا الموضوع بالقيام بتقييم حول مدى نجاعة ونجاح هذا المخطط الأخضر، وخاصة ما يتعلق بقطاع الدواجن”.

كما طالبت الجمعية الوطنية لمربي الدجاج بالمغرب بـ”محاسبة كل من سولت له نفسه التلاعب بالمال العام وإهداره دون جدوى”.

ارتفاع تكلفة الإنتاج

وكان محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أكد في جواب كتابي على سؤال كتابي لبرلمانية عن العدالة والتنمية، أن قطاع الدواجن عرف في الآونة الأخيرة بعض الإكراهات، وذلك بسبب ارتفاع أسعار الأعلاف دوليا وتداعيات فيروس كوفيد 19.

وأشار المسؤول الحكومي إلى أن سعر البيض بالمغرب يلامس حاليا درهما ونصف للبيضة الواحدة، فيما تجاوزت أسعار الدجاج الحي 20 درهما للكيلوغرام، وهي الأسعار التي يفسرها المهنيون بارتفاع كلفة الإنتاج و”التلاعب في العرض”.

وشدد على أن تكلفة الإنتاج قد ارتفعت جراء ارتفاع أسعار مدخلات الإنتاج والمواد الأولية التي تدخل في تركيبة الأعلاف، مسجلا غلاء الذرة والصوجا، وهي من بين المكونات الأساسية للعلف المركب المخصص للدواجن، إذ عرفت أسعارهما تغييرات جذرية على المستوى العالمي، آخرها خلال شهر مارس 2022، إذ بلغت نسبة الارتفاع 47 في المائة بالنسبة لكسب الصوجا وأكثر من 28 في المائة بالنسبة للذرة.